رسائل تربوية بأسلوب كوميدي في “مسرحية الغابة الضائعة” بحمص

قدمت فرقة “هابي ماجيك” لمسرح الطفل والعائلة اليوم مسرحية “الغابة الضائعة” للأطفال واليافعين، بمشاركة الدمى المتحركة والشخصيات الكرتونية المحببة، وذلك على خشبة مسرح قصر الثقافة بحمص.

وتناولت المسرحية قصة مجموعة من الحيوانات تفقد غابتها وبيئتها الملائمة لها، نتيجة التصرفات غير المسؤولة من بعض رواد الغابات الذين يعملون على قطع وحرق الأشجار وقطف الأزهار وتخريب الأعشاب وإلقاء القمامة على الأرض وتلوث المياه بمخلفات المنازل والمصانع.

ووجهت المسرحية رسائل تربوية وتعليمية للأطفال من خلال مخاطبتها لمختلف الشرائح العمرية، بالحفاظ على البيئة والأشجار والمياه وتكريس القيم النبيلة والأخلاق عبر سلوكيات هادفة ومفيدة.

وأشار مدير الفرقة سعيد طوقتلي في تصريح لـ سانا الثقافية إلى أن الفرقة تعد مع بداية العطلة الصيفية كل عام باقة من العروض الترفيهية المسلية الهادفة والموجهة للأطفال واليافعين، وتتضمن مسرحيات وفقرات غناء ورقص ومسابقات ومسرحاً تفاعلياً، منها فقرة فهيم الفهمان من مسرح العرائس وكرنفال المسرح الذي تشارك فيه شخصيات كرتونية.

بدوره مؤلف ومخرج العرض حسن شيخ الزور أوضح أنه تم إعداد المسرحية لحث الأطفال على السلوكيات المفيدة التي تحافظ على البيئة بأسلوب كوميدي اجتماعي يحقق المتعة والفائدة، لافتاً إلى أنه يستقي أفكار العروض من الهموم الاجتماعية التي يلاحظها أثناء زياراته للمدارس وفي الشارع فيعمل على تقويم السلوكيات الخاطئة وتصحيحها، عبر حوار شخصيات مسرحياته.

وأشار الممثل المسرحي خالد حمادة إلى أنه يقدم خلال فقرة “زيكو وشريكو” مجموعة من النصائح والسلوكيات الصحيحة للأطفال، للمحافظة على الطبيعة ونظافتها بأسلوب حواري كوميدي شيق.

ورأت إيلين الصفوري ذات 11 عاماً أن العرض يسرد قصصاً جديدة تحمل عبراً مفيدة، وعبرت مرام طوقتلي 12 عاماً عن استمتاعها باللوحات المنوعة والطريفة والرسائل الهادفة للعرض، بينما اعتادت بتول غزال ذات 13 عاماً على حضور العروض الصيفية كل عام كونها ممتعة ومسلية.