تعرف على خدمة الخط الساخن للاستشارات النفسية التي أطلقتها وزارة الصحة

تهدف خدمة الخط الساخن للاستشارات النفسية التي أطلقتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تحت شعار “نحن معك، من الألم إلى الأمل” إلى توفير الدعم النفسي لكافة أفراد المجتمع على مدار الساعة، حسب مسؤولة برنامج الصحة النفسية في الوزارة الدكتورة أمل شكو.

ووفق ما أوضحته الدكتورة شكو في تصريح لسانا فإن هذه الخدمة الجديدة ستقدم لجميع المواطنين بسرية تامة من خلال كوادر اختصاصية من مشفى ابن رشد للأمراض النفسية بدمشق والهيئة العامة لمشفى ابن خلدون في حلب، لافتة إلى أن الخدمة تستهدف بشكل أساسي كل شخص يعاني من مشاكل نفسية كالرض والقلق والهلع والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات، ولا سيما  الذي ما زال يعاني من أي اضطراب جراء الزلزال.

وحول آلية عمل الخط بينت الدكتورة شكو أن متلقي الاتصال يقوم باستقصاء جميع المعلومات من المتصل مع التأكيد على السرية والخصوصية ثم تصنيف نوع الاتصال حسب مضمونه، ويتم تقديم النصائح والإرشادات له مباشرة، أو إحالته للمكان الذي يقدم الخدمة المطلوبة، وفق خارطة خدمات الصحة النفسية في الوزارة، مشيرة إلى أنه في المرحلة الأخيرة يتم إغلاق الحالة عبر قياس رضا المستفيد ومدى التحسن الذي وصل إليه.

وأكدت الدكتورة شكو أن جميع الخدمات تقدم بشكل آمن وسري عبر فريق طبي مدرب على تقديم الخدمات النفسية، لافتة إلى أن خدمة الخط الساخن تشمل أيضا الاستجابة الفورية للحالات الطارئة ونشر الوعي والتثقيف النفسي، وتقديم الاستشارات التخصصية للمرضى أو أسرهم والتشبيك مع الجهات الداعمة لتلبية الحالة وفق خارطة الخدمات وحجز موعد مع الطبيب الاختصاصي، وموعد لجلسات العلاج بعد استشارة الطبيب المختص.

ويمكن للراغبين بالاستفادة من الخدمة الاتصال على الأرقام الهاتفية التالية: مشفى ابن رشد في دمشق 0945825704، 0945825705 والهيئة العامة لمشفى ابن خلدون في حلب 0940088846، 0940088847- 0940088848.