اليونان تعتزم بناء سياج مؤقت على الحدود التركية

أعلنت السلطات اليونانية اليوم عزمها بناء سياج حديدي مؤقت قرب الحدود التركية، لمنع المهاجرين غير الشرعيين من دخول البلاد.

وذكرت وسائل إعلام يونانية أن رئيس الأركان كونستانتينوس فلوروس أمر ببناء سياج مؤقت في قرية يني بوسنة على الحدود التركية، إثر ازدياد عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون البلاد مؤخراً.

وكانت اليونان أقامت عام 2020 سياجاً فولاذياً بطول 37 كيلومتراً شمال شرق البلاد، بعد محاولة عشرات آلاف المهاجرين العبور بطرق غير مشروعة، وتعهدت الحكومة بتمديد الحاجز بمقدار 35 كيلومتراً إضافياً قبل نهاية العام.

ومطلع العام الجاري أعلن وزير حماية المواطنين اليوناني تاكيس ثيودوريكاكوس أن بلاده ستقوم بتشييد سياج بطول 180 كيلومتراً ليعزلها عن جارتها تركيا.

ودعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الاتحاد الأوروبي في نيسان الماضي إلى أن يدرس بجدية تمويل توسيع السياج المقام على الحدود البرية بين اليونان وتركيا.

وتواجه اليونان يومياً محاولات تسلل من الأراضي التركية وأيضاً من بحر إيجه، وتعمل على أكثر من جبهة في مواجهة ضغوط تدفق المهاجرين، بينما تتعرض لانتقادات حقوقية دولية واتهامات بارتكاب انتهاكات واسعة وصلت حد التسبب بمقتل عدد من المهاجرين.