البريطانيون يطالبون باستفتاء لرفع العقوبات عن روسيا ووقف مساعدة أوكرانيا

وقع أكثر من 11 ألف بريطاني على التماس يدعو لإجراء استفتاء في عموم المملكة المتحدة لرفع العقوبات عن روسيا، ووقف مساعدتها لأوكرانيا.

وجاء في نص الالتماس الذي تم نشره على الموقع الرسمي لمجلس العموم البريطاني”: في حال لم تغير حكومتنا سياستها المتعلقة بفرض عقوبات على روسيا والتي تشكل في حقيقتها هزيمة للذات من خلال التسبب بارتفاع أسعار الطاقة والتوقف عن إرسال أسلحة بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا .. سيكون عليها إجراء استفتاء في عموم المملكة المتحدة حول هذه القضية في غضون ستة أشهر على الأكثر”.

ويضيف نص الالتماس: “إن الحكومة البريطانية تدخلت في النزاع في أوكرانيا دون أي تفويض من مواطني الدولة الذين بات عليهم الآن معاناة العواقب الاقتصادية المترتبة على هذا التدخل، ومن بينها ارتفاع أسعار الطاقة وتكاليف المعيشة وأسعار الفائدة والتضخم والبطالة وزيادة الضرائب والفوائد، إضافة إلى الإضرابات وإلحاق الضرر بالشركات وتقليص الخدمات العامة”.

وأوضح الالتماس أن دافعي الضرائب البريطانيين دفعوا حتى الآن ثمناً يقدر بمئة مليار جنيه لدعم أسعار الطاقة وعشرة مليارات أخرى في مساعدات عسكرية وغيرها لأوكرانيا مضيفاً: إن”الكفاح لإرساء السلام سيساهم في الحد من إراقة الدماء، وكذلك في عودة الاستقرار ووقف تصاعد أسعار الطاقة والغذاء وفي وضع اللجوء”.

وحسب الموقع الإلكتروني لمجلس العموم فقد وقع حتى الآن 11629 شخصاً على الالتماس، وفي هذه الحالة سيكون على حكومة البلاد الرد عليه نظراً لأنه حصل على أكثر من عشرة آلاف توقيع، وفي حال جمع مئة ألف توقيع فسيتم تحويل الالتماس للمناقشة في مجلس العموم.

وتسببت حزم العقوبات المتتالية على روسيا بعد بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا في اضطراب سلاسل التوريد وارتفاع أسعار الوقود والغذاء في المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة.

سانا