الإمارات تطلق مبادرة (الأندلس.. تاريخ وحضارة) للتعريف بالحضارة العربية في الأندلس

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم مبادرة “الأندلس تاريخ وحضارة”، للتعريف بالحضارة العربية التي شهدتها الأندلس، وما تأسست عليه من ثقافة الحوار والتسامح وقيم الانفتاح والتعايش.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية وام يأتي إطلاق هذه المبادرة التي تستمر فعالياتها ستة أشهر في شراكة مع مملكة إسبانيا تعبيراً عن الإيمان بحتمية الانفتاح على الحضارات والتلاقي بين الثقافات والأديان، إضافة إلى تسليط الضوء على الحضارة الأندلسية عبر جملة من الأنشطة الثقافية والفنية، والتعريف بالحضارة العربية التي شهدتها الأندلس، وما تأسست عليه من ثقافة الحوار والتسامح وقيم الانفتاح والتعايش.

بدوره قال محمد المر رئيس لجنة المبادرة: إن إطلاق هذه المبادرة يأتي ضمن الاهتمام الرسمي لدولة الإمارات بالإرث الإنساني أينما وجد؛ عبر المشاركة الجادة في حفظه وترميمه والتعريف به ونشره عالمياً، إضافة إلى كون المبادرة في جوهرها دعوة للجمهور العام للتعرف على عناصر ومكونات واحدة من أعظم الحقب التاريخية العربية، واطلاع الأجيال الجديدة على الحضارة الأندلسية في إرثها الإنساني والحضاري والثقافي والعلمي، وترسيخ وإعلاء ثقافة التعايش والتسامح التي تأسست عليها تلك الحضارة وتعيشها اليوم.

وتشمل مبادرة “الأندلس تاريخ وحضارة” التي تم إطلاقها برعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، وبتنظيم من مركز جامع الشيخ زايد الكبير والأرشيف والمكتبة الوطنية فعاليات متنوعة، منها معرض للمقتنيات الفنية الأندلسية ينطلق في تشرين الثاني 2023 ولمدة ستة أشهر.

كما تشمل ندوتين ثقافيتين يشارك فيهما متخصصون وعلماء في الدراسات الأندلسية بكل تخصصاتها الثقافية والأدبية والعلمية إلى جانب عدد من العروض الفنية والموسيقية من موشحات أندلسية، والأوركسترا السمفونية، والفلامينكو، وأنغام عربية وإسبانية.