إكثار البذار بحلب تواصل استلام بذار محصول البطاطا

تواصل المؤسسة العامة لإكثار البذار استلام بذار محصول البطاطا المتعاقد عليها مع الفلاحين من البيوت الشبكية، البالغ عددها 300 بيت شبكي في موقع إيكاردا بتل حديا جنوب حلب.

وبين مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحلب المهندس حسين الحمو في تصريح لمراسل سانا أهمية المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا ضمن البيوت الشبكية، والذي يضم 500 بيت شبكي بالمحافظة مزروعة بمراحل وأصناف متعددة من بذار البطاطا، منها أفاميا وسيدرا ولانا التي تضمن إنتاجا موثوقاً من البذار الجاهزة للزراعة في العروة الخريفية القادمة، وتلبي حاجة السوق المحلية.

وأضاف الحمو: إن عمليات الإكثار للأصناف والبذور تبدأ بانتقاء الأرض الصالحة لإقامة البيوت الشبكية ، وتجهيزها بشبكات المياه، وتأمين البذور الخالية من الأمراض البكتيرية، وتقديم الإرشادات الزراعية من قبل الفنيين والمختصين بالمؤسسة العامة لإكثار البذار وصولاً لجني المحصول، حيث يتراوح إنتاج كل بيت بلاستيكي بين 700 و 800 كيلوغرام من البطاطا، وتتم تعبئة ونقل وتخزين المحصول في برادات المؤسسة ليتم توزيعها على الفلاحين المكتتبين للموسم القادم.

وتحدث المزارع موسى الحسين عن عمليات حراثة الأرض في البيوت الشبكية وقلع محصول البطاطا والفرز الأولي للبذور والتعبئة ضمن أكياس، ونقلها لموقع التوضيب واختيار الدرنات المناسبة.

وفي موقع التعبئة بين المهندس إبراهيم الأحمد من دائرة الأنسجة بفرع الإكثار بحلب أنه يتم نقل المحصول من البيوت الشبكية لهنكار التعبئة، والفرز اليدوي وفق حجوم مثالية خالية من الأمراض الفيروسية أو العفن الفطري، وإزالة الدرنات التي تتعرض للجروح الميكانيكية أثناء القلع، وتعبئة البذار ضمن أكياس بوزن /25 كيلوغراماً ليتم شحنها إلى مستودعات وبرادات المؤسسة الرئيسية.