معرض كيم إكسبو 2023 يختتم فعالياته باتفاقات لتطوير قدرات الصناعات الكيميائية

اختتمت مساء اليوم فعاليات الدورة الثالثة من معرض سورية الدولي للصناعات الكيميائية “كيم إكسبو2023” الذي افتتح في مدينة المعارض بدمشق يوم الأربعاء الماضي بدعم من وزارة الصناعة.

وضم المعرض الذي نظمته مجموعة مشهداني الدولية للمعارض والمؤتمرات مشاركات محلية وعربية وأجنبية لأكثر من 70 شركة باختصاصات متعددة كالصابون والمنظفات ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالمنزل والمنتجات الدوائية والكيماويات الزراعية والأسمدة ومواد الطلاء وغيرها.

مدير المجموعة المنظمة للمعرض خلف مشهداني أوضح في تصريح لمراسل سانا أن المعرض سجل خلال أيامه الأربعة الكثير من اللقاءات والاتفاقات وتوقيع العقود بين المشاركين والزوار من المهتمين المختصين ورجال الأعمال بعد الاطلاع على أحدث المواد الأولية والتقنيات والآلات والتجهيزات والمنتجات النهائية المعروضة من قبل الشركات المشاركة ما يسهم في تطوير قدرات قطاع الصناعات الكيميائية من الجوانب الإنتاجية والتسويقية.

المدير العام للشركة العامة لصناعة الأحذية شريف الحسن بين أن المعرض سلط الضوء على أهم التطورات في عدد من الصناعات الكيميائية ومكن الشركة من التعريف بمنتجاتها ومواصفاتها الفنية والتقنية والمصنوعة من الجلد الطبيعي وبأصناف وموديلات متعددة مع التركيز على موضوع الإنتاج وكيفية التسويق.

ومن الشركة العامة لصناعة المنظفات “سار” قال مدير الإنتاج فيها المهندس وسام سلمان: إن الشركة عرضت في جناحها الكثير من المنتجات التي تتمتع بجودتها العالية مبيناً أن هذه المشاركة مع باقي شركات القطاع العام دليل حي على تعافي هذا القطاع وقدرته على المنافسة بقوة رغم كل ما تعرض له من أضرار أثناء فترة الحرب الإرهابية على سورية.

من جهتها المدير التجاري في الشركة العامة للدهانات والصناعات الكيميائية “أمية” رفيف شاليش أشارت إلى أهمية المعرض للشركة والتي قدمت خلاله منتجات متنوعة من الدهانات والتي كان أحدثها النوع الخاص بالمستشفيات مبينة أن الشركة إضافة إلى سعيها الدائم لتطوير منتجاتها فإنها تسعى أيضاً إلى أن يكون لها دور بارز كشركة عامة رائدة في مرحلة إعادة الإعمار بالتعاون مع القطاع الخاص كشريك أساسي في ذلك.

الكيميائية لينا جوخدار رئيسة المخابر في الشركة الطبية العربية “تاميكو” قالت: نشارك باسم الشركة للتعريف أكثر بمنتجات تاميكو ذات الجودة والموثوقية العالية لدى السوريين لافتة إلى ما يوفره المعرض من فرص للتعرف عن قرب وبشكل مباشر على جميع منتجات الشركات المماثلة ولتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب من خلال اللقاءات الثنائية التي تمت مع ممثلي تلك الشركات.

رئيسة قسم الكيمياء في كليه العلوم بجامعة دمشق الدكتورة منال داغستاني أشارت إلى أهمية المشاركة الطلابية من خلال عرض ما صممه طلاب وخريجي الكيمياء من منتجات تمثلت بمستحضرات تجميل وكريمات وعطور وغيرها الأمر الذي يسهم في تعزيز ثقة الطالب بنفسه من خلال تطبيق ما تلقاه من دروس في الجامعة ويجعله على تماس مباشر أكثر مع الشركات العاملة في مجال الكيمياء .

من جانبها بيان خباز مديرة المبيعات في شركة دنحاوي للصناعات البلاستيكية وأكياس النايلون وطباعتها لفتت إلى التنوع الكبير الذي يشهده المعرض لناحية تنوع الشركات ومنتجاتها ما يؤكد قوة المنتج المحلي وتنافسيته في الأسواق مشيرة إلى أنهم يشاركون بمنتجاتهم من الأكياس متعددة الأحجام والاستعمالات إضافة إلى المواد المساعدة في صناعة البلاستيك “ماستر فيلر” والأصبغة.

سيدرا عباس مندوبة مبيعات في شركة “بي اس بي اكسبريس الشحن الجوي” الإيرانية قالت: إننا نشارك من أجل التعريف بخدمات شركتنا وتوسيع التعاون في مجال الشحن الجوي مع الشركات السورية وغيرها خاصة أن العلاقات الثنائية بين سورية وإيران قوية الأمر الذي يساعد ويسهل تحسين التبادل التجاري بين البلدين ويحقق مزيداً من العائد الاقتصادي لشعبيهما.