مشفى حمص الوطني.. خدمات طبية نوعية على مدار الساعة

تقدم الهيئة العامة لمشفى حمص الوطني خدماتها الطبية المجانية للمواطنين بعد إعادة تأهيله وافتتاحه بشكل رسمي في العاشر من شهر أيار الحالي.

رئيس الهيئة العامة للمشفى الدكتور إيلي عازار أوضح في تصريح لمراسلة سانا أنه تم تخريب الكتل الثلاث للمشفى منذ بداية الحرب الإرهابية على سورية، وبعد إصدار المرسوم 340 لعام 2018 المتضمن إحداث الهيئة العامة لمشفى حمص الوطني تمت إعادة تأهيل كتلة المخبر المركزي سابقاً بجهود الكوادر الوطنية بموجب عقد بين مديرية الصحة والشركة العامة للبناء والتعمير، حيث وضعت بالخدمة بشكل تجريبي في شهر نيسان الماضي وبدأ العمل الفعلي في العاشر من أيار الحالي.

ولفت عازار إلى أن المبنى مؤلف من 4 طوابق بمساحة طابقية 400 متر مربع ومساحة كلية 1600 متر مربع ويتضمن أقسام الجراحة العامة والإسعاف والطوارئ والتصوير الطبي والمخبر والصيدلية المركزية والعيادات الخارجية إضافة إلى قسم إقامة المرضى، مبيناً أنه ستتم خلال الأيام القادمة زيادة القدرة الاستيعابية للمشفى عن طريق عيادات خارجية مسبقة الصنع وتحويل الغرف المخصصة للعيادات إلى غرف إقامة مرضى.

وبين عازار أن المشفى يقدم خدمات طبية نوعية بشكل مجاني على مدار الساعة عبر 28 طبيباً اختصاصياً منهم، وكادر تمريضي وفني مدرب، لافتاً إلى أنه تم وضع قسم الأشعة في الخدمة منذ عام 2021 لتخفيف الأعباء المادية على المواطنين.

المعاون الطبي الدكتور عرفان بالي اختصاصي جراحة أشار إلى أن قسم الجراحة العامة يتضمن ثلاث غرف عمليات، غرفتان منها للعمليات الكبرى مجهزتان بأحدث الأجهزة على مستوى القطر، وتجري فيهما العمليات النوعية كالعمليات العظمية والوعائية والعصبية والبولية بالإضافة لغرفة عمليات صغرى وغرفة الجراحة الفكية.

بدوره أشار الدكتور يحيى الشمالي مسؤول التخدير إلى توفر كافة الأجهزة اللازمة للتخدير والإنعاش، حيث يقدم فريق التخدير بالمشفى من أطباء وفنيين خدماته ضمن أقسام العناية والجراحة والإسعاف وفق جدول مناوبات على مدار الساعة، إضافة لتخدير الأطفال أثناء إجراء تصوير الرنين المغناطيسي.

من جهتها لفتت أسماء ذكيّة رئيسة فنيي المخبر إلى توفر جميع التحاليل الكيميائية والدمويات والشوارد والغازات إضافة للتحاليل الهرمونية بشكل مجاني.

وأشار أحمد خلف رئيس فنيي الأشعة في المشفى إلى أن قسم التصوير الشعاعي يتألف من ثلاث غرف تضم أجهزة رنين مغناطيسي وطبقي محوري وأشعة بسيطة وإيكو وتتمتع بمواصفات نوعية ودقة عالية وخاصة في مجال الأوعية ومراقبة الأورام وتوفر أعباء كبيرة على المواطنين، لافتاً إلى أن جهاز الطبقي المحوري يقدم خدمة التصوير الوعائي الظليلي مجاناً.

ولفت موفق الحسامي مسؤول قسم الرنين المغناطيسي بالمشفى إلى أنه يستفيد من خدمات جهاز الرنين المغناطيسي نحو 35 مريضاً يومياً، ويتميز بأزمنة قصيرة ودقة عالية وقدرة على الكشف عن الاحتشاء المبكر من الدقيقة الأولى بالإضافة لخدمة تصوير الأطفال مع التخدير، مبيناً أنه تم تزويد المشفى بمولدتين كهربائيتين أساسية واحتياطية لضمان عدم انقطاع الخدمة.