مركز التدريب المهني لقطاع التشييد والبناء بحلب… دورات تدريبية للاستجابة الطارئة لما بعد الزلزال

افتتح مركز التدريب المهني لقطاع التشييد والبناء بحلب مجدداً دورة تدريبية لمهن البناء والزريقة والدهان، بمشاركة 26 متدرباً والتي تسهم في تخريج الكوادر المؤهلة لمختلف المهن والحرف لرفد سوق العمل والمساهمة في إعادة الإعمار والاستجابة الطارئة لما بعد الزلزال.

وبين المهندس محمد عبد الوهاب مدير المركز في تصريح لمراسل سانا أن المركز يستهدف فئة الشباب من عمر (18 وحتى 45) عاماً، حيث يخضع المتدرب لدورات بالسلامة المهنية والإسعافات الأولية، إضافة لمهارات التواصل من خلال الدروس النظرية وفقاً لمنهاج معتمد من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان والتدريب العملي داخل المركز وخارجه، من خلال ورشات البناء ضمن المشاريع الجاري تنفيذها لإكساب المتدرب المهارات اللازمة وبمعايير الجودة المعتمدة.

وأوضح أن الدورة الحالية لقطاعات البناء والزريقة والدهان جاءت استجابة لمرحلة ما بعد الزلزال، وهي مكثفة لمدة شهرين فقط، وتقدم إليها نحو 200 طالب تم قبول 26 منهم، ليتم تدريبهم وتزويدهم بالخبرات اللازمة ومنحهم الشهادة التي تخولهم العمل في القطاعين العام والخاص، بهدف زجهم في سوق العمل والمشاركة في إعادة الإعمار.

ولفت إلى أن المركز سبق أن خرج دورة للمتدربين وعددهم 77 طالباً في أقسام المهن الحرة من حدادة ولحام وتمديدات كهربائية وتركيب الألمنيوم والطاقة الشمسية وأعمال البناء والسيراميك والتمديدات الصحية وأعمال الدهان والديكور والنجارة العربية، وأثناء متابعتهم بعد التخرج تبين أن 75 بالمئة منهم يعملون في سوق العمل.

كاميرا سانا رصدت مراحل تدريب المشاركين، حيث تحدث المهندس والمدرب سعيد نعوم في قسم أعمال البناء عن مراحل تدريب المشاركين وتدريسهم أكاديمياً وفق منهاج مادتي الزريقة والبناء بالبلوك والأحجار الطبيعية والزريقة الخشنة والناعمة وفق نماذج عملية تحاكي الواقع وبأحدث المعدات المطلوبة وتزويدهم بالخبرات اللازمة تسهيلاً لرفدهم بسوق العمل.

وقال المشارك محمد إسماعيل صادق: إنه بعد قبوله في المركز في قسم البناء والإعمار تم تزويده مع المتدربين بالمعلومات النظرية والعملية، ومن ثم بدأ بالمشاركة الفعلية بأعمال البناء في داخل المركز وفي مشاريع وجبهات العمل الخارجية، وإنه سيحصل على العدة اللازمة للبناء من المركز مجاناً لمساعدته في إيجاد فرص العمل بعد تخرجه، وهذا ما أكد عليه المتدرب عيسى موسى الجاسم الذي أنهى خدمته الإلزامية والتحق بدورة المركز التدريبية، حيث يتعلم مراحل الزريقة والرشة الخشنة والناعمة للبناء، إضافة لبناء البلوك.

وفي قسم الدهان والديكور لفت عمر العلوش إلى إتقانه أعمال الدهان ضمن المركز وأعمال الديكور، حيث حقق استفادة كبيرة بإشراف المدربين، ويطمح للعمل بعد إنهاء الدورة التدريبية الحالية وحصوله على الشهادة الحرفية الخاصة بذلك.