في اليوم العالمي للتصلب اللويحي.. خدمات علاجية وتشخيصية مجانية عبر 7 مراكز تخصصية

يعاني أكثر من 2.3 مليون شخص حول العالم من الإصابة بمرض التصلب اللويحي أو ما يعرف بالتصلب المتعدد، وهو مرض مناعي يصيب الجهاز العصبي المركزي ويكون أكثر شيوعاً لدى النساء.

ويعد اليوم العالمي للتصلب اللويحي فرصة للتصدي للحواجز الاجتماعية والتنمر ضد المصابين بهذا المرض، ويهدف إلى بناء المجتمعات التي تدعم وترعى الأشخاص المصابين به وتعزيز الرعاية الذاتية والحياة الصحية مع المرض عند الأشخاص المصابين.

وفي سورية توفر وزارة الصحة الخدمات العلاجية والتشخيصية للمرض بشكل مجاني عبر 7 مراكز تخصصية موزعة في محافظات دمشق وحمص وحماة وحلب وطرطوس واللاذقية والسويداء، وفق بروتوكولات علاجية دوائية موحدة تتضمن 14 زمرة دوائية وفقاً لما أكده مدير الأمراض السارية والمزمنة في الوزارة الدكتور زهير السهوي.

وأوضح السهوي في تصريح لـ سانا أن الوزارة بدأت بإعطاء الجرعة الأولى من دواء “كلادريين” لمرضى التصلب اللويحي مجاناً في محافظات دمشق وحلب وحماة، وسيتم توزيعه في باقي المحافظات لاحقاً، مشيراً إلى أن هذا الدواء يعتبر من أهم وأحدث العلاجات لمرضى التصلب اللويحي كونه يمتاز بفعالية عالية لضبط المرض، إضافة إلى سهولة تناوله، حيث يعطى فموياً لعدة أيام فقط في عامين متتاليين وهو آمن وتأثيراته الجانبية قليلة.

وفيما يخص أعراض الإصابة بالمرض أوضح الدكتور السهوي أنها تتجسد بالشعور بالوخز أو تنميل في الأطراف وخلل في التوزان وضعف أو تشنج في العضلات وتشوش في النظر والإجهاد وصعوبة الكلام والتأثير على الذاكرة، مشيراً إلى إمكانية التعايش مع المرض وتخفيف أعراضه في حال الكشف المبكر عنه والبدء بالعلاج المبكر لتجنب حدوث المضاعفات.