سبل دعم الفلاحين وإجراءات الوقاية من الكوارث في اجتماع للقطاع الزراعي بدرعا

ناقش المعنيون بالقطاع الزراعي في درعا خلال اجتماع اليوم سبل دعم الفلاحين، واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الكوارث، بما يسهم في الحفاظ على محصول القمح وتسليمه لمراكز الدولة.

وتناول المجتمعون آلية تزويد الفلاحين بالكميات الكافية من المحروقات بالسعر المدعوم، وكيفية تسهيل إجراءات تسويق الأقماح لمراكز الدولة في ازرع والصنمين ومركز إكثار البذار.

محافظ درعا المهندس لؤي خريطه أكد ضرورة العدالة في توزيع مستلزمات الإنتاج على المستحقين والمسوقين بشكل فعلي لمراكز الدولة، لافتاً إلى أن الموسم الماضي لم يشهد خللاً في عمليات التسويق وتسليم أثمان المحاصيل للمستحقين، معرباً عن أمله بتسويق كميات كبيرة من القمح لمراكز الدولة.

مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش أكد جاهزية مراكز التسويق التابعة لفرعي المؤسستين السورية للحبوب وإكثار البذار، لاستقبال المحصول في موعده، واتخاذ إجراءات وقائية للحد من حرائق المحاصيل الزراعية من خلال توزيع سيارات الإطفاء وصهاريج الزراعة على مناطق الإنتاج.

عضو المكتب التنفيذي لاتحاد فلاحي درعا أيمن الحريري تحدث عن اتخاذ إجراءات ضرورية من قبل الفلاحين من خلال تجهيز مقطورات معبأة بالمياه ومركبة على جرارات، وتركيب سكك الفلاحة ومستلزمات إطفاء الحرائق مع تنظيم جداول مناوبات في المناطق الزراعية للحد من الحرائق.

وبلغت المساحة المزروعة بالقمح المروي في هذا الموسم 11238 هكتاراً والمساحة المخططة نحو 10500 هكتار، في حين وصلت المساحة المزروعة بالقمح البعل إلى 69872 هكتاراً، والمساحة المخططة 82887 هكتاراً.