زراعة اللاذقية تقوم بحملة مكافحة للحد من انتشار آفة جادوب السنديان

تقوم دائرة الوقاية بالتعاون مع دائرة الحراج ودوائر المناطق في مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية بتنفيذ حملة مكافحة للحد من انتشار آفة جادوب السنديان المنتشرة في هذا الوقت من العام .

أوضح رئيس دائرة الوقاية المهندس ياسر محمد في تصريح لمراسلة سانا أن جادوب السنديان هو حشرة من حرشفيات الأجنحة  “فراشة ليلية”، لافتاً إلى أن الطور الضار منها هو اليرقة، ويعتبر من أخطر الآفات الحشرية التي تصيب الأشجار عريضة الأوراق، ويمكن أن تسبب تعرية الغابة بالكامل كالسنديان والبلوط والعزر، كما يمكن أن تنتقل إلى الأشجار المثمرة كالكرز والتفاح والكرمة.

وعزى محمد الإنتشار الملحوظ لهذه الآفة إلى عدة أسباب، أهمها الصيد الجائر الذي سبب خللاً في التوازن الحيوي، والحرائق والتغيرات المناخية، والاستعمال العشوائي للمبيدات بشكل عام.

وعن الإجراءات التي تتخذها مديرية الزراعة للحد من انتشار هذه الآفة بين محمد أن الفنيين في دائرة الوقاية يقومون بتتبع نشاط وانتشار هذه الآفة من خلال الرصد والمراقبة، والتدخل بالمبيدات الآمنة في العمر اليرقي الأول والثاني باستعمال مانع انسلاخ أو مانع تغذية  (اتابرون _ ديملين) للحد من انتشارها في المناطق التي يسمح التدخل بها، كأطراف الطرقات وقرب الأماكن السياحية والدوائر الحكومية والمدارس وغيرها.

يشار إلى أنه لا يجوز التدخل بالمبيدات الكيميائية داخل الغابة، بل تترك للتوازن الحيوي ، حيث تعتبر المكافحة الحيوية هي الأساس في التعامل مع آفات الغابة، فلكل كائن كائن آخر يعتبر عدواً حيويا يبقيه في الحد الأدنى لكي تبقى الطبيعة متوازنة.