بدء أعمال موسم التنقيب الخامس للبعثة المشتركة السورية التشيكية في تل الشامية باللاذقية

بدأت البعثة المشتركة السورية التشيكية موسم التنقيب للعام الحالي في موقع “تل الشامية” العائد إلى عصور البرونز والحديد، والذي يقع على الساحل السوري بالقرب من موقعي أوغاريت وابن هاني.

واستكملت أعمال التنقيب في هذا الموسم في منطقة الأكروبول والمدافن، ومن المقرر أن تترافق الأعمال مع استكمال المخططات الطبوغرافية.

وفي تصريح لـ سانا، بين رئيس البعثة من الجانب السوري الدكتور أحمد ديب، وهو باحث في المديرية العامة للآثار والمتاحف أن أعمال التنقيب للموسم الخامس للبعثة المشتركة بدأت في منتصف أيار الحالي، مضيفاً: إن خطة العمل تضمنت القيام بأعمال التنقيب العلمية بمنطقة الأكروبول، والتي كنا قد بدأنا الأعمال بها سابقاً، حيث ظهرت لدينا عمارة مدنية تعود إلى عصور الحديد، إضافة إلى ظهور عمارة تعود إلى عصر البرونز الحديث.

وتابع الدكتور ديب: “كنا قد قمنا بأعمال التنقيب بمنطقة المدافن، حيث ظهر لدينا في الموسم السابق عام 2022 مدفن جديد يعود إلى نهاية عصر البرونز القديم وبداية عصر البرونز الوسيط”.

وأوضح أن ميزة هذا المدفن احتواؤه على أربعة هياكل عظمية لأشخاص، كما وجدت مجموعة من الخناجر تعود لهؤلاء الأشخاص، والتي تشير إلى أنهم ربما كانوا صيادين أو محاربين، في حين تم تأريخ المدفن إلى نهاية عصر البرونز.

وأضاف الدكتور ديب: “من هنا نستطيع أن نفهم حالة الاستيطان في موقع تل الشامية الأثري لكون هذه الحالة استمرت خلال عصور البرونز القديم والوسط والحديث في هذا الموقع، والتي دل عليها وجود المدافن الأثرية، إضافة إلى الاستيطان الذي يظهر لدينا خلال أعمال التنقيب على سطح التل، وتشير النتائج الأولية لوجود استيطان خلال عصور الحديد الأول والثاني والثالث في الموقع”.

الجدير بالذكر أن البعثة الأثرية المشتركة تضم فريقاً من خبراء المديرية العامة للآثار والمتاحف، ومن الجانب التشيكي مجموعة من المهندسين والخبراء.