أكثر من 80 دار نشر سورية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب بدورته الثانية والثلاثين

يشارك أكثر من 80 دار نشر سورية وبعناوين متنوعة وغنية في المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية ومعرض أبوظبي الدولي للكتاب بدورته الثانية والثلاثين.

واطلع  سفير سورية في الإمارات العربية المتحدة الدكتور غسان عباس خلال زيارة المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية المقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض على أحدث التوجهات في مجال صناعة النشر والمحتوى العربي، والذي شكل منصة فاعلة لتسهيل سبل الحوار بين جهات النشر وصناع المحتوى وقادة الفكر ورواد الأعمال على اختلاف توجهاتهم الإبداعية.

كما التقى عباس في معرض أبوظبي الدولي للكتاب بدورته الثانية والثلاثين (2023) الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي الدولي للغة العربية، وبعض القائمين على المعرض.

وزار عباس الناشرين السوريين المشاركين في المؤتمر، وبلغ عددهم 80 ناشراً، وتبادل معهم آلية زيادة المشاركات السورية في المعارض الدولية، إضافة إلى مناقشة الصعوبات التي تواجههم.

وفي تصريح لمراسلة سانا قال رئيس اتحاد الناشرين في سورية هيثم الحافظ: إن هذا المعرض يعتبر الحدث الثقافي الأكبر في المنطقة ويرافقه العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية المقامة لدورة هذا العام.

وبين الحافظ أن سورية تشارك بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب عبر 80 ناشراً، في جميع فنون وأشكال المعرفة وكتب الأطفال والتراث والكتاب العلمي والأكاديمي، لافتاً إلى أن المشاركة السورية أيضاً شملت نشاطات ثقافية من خلال توقيع عدد من الكتب المنتجة في سورية والورشات العملية المتنوعة.

وأشار الحافظ إلى أن المعرض سبق بمؤتمر للناشرين العرب يدعو إلى تطوير مهنة النشر في الوطن العربي، بحضور عدد جيد من الناشرين السوريين.

وشكر الحافظ باسم اتحاد الناشرين السوريين إدارة المعرض على إعفاء الناشر العربي من رسوم المشاركة، ما يعزز من تطوير صناعة النشر في سورية والوطن العربي.

ولفت إلى أن الجهات الرسمية في الإمارات العربية المتحدة قامت بشراء كتب من دور النشر السورية وتوزيعها على المدارس والمكتبات المدرسية.

وتعتبر دورة هذا العام من معرض أبوظبي الدولي للكتاب الأكبر من نوعها في تاريخ المعرض، حيث تجاوز عدد المشاركين والعارضين 1300 مشارك من أكثر من 85 دولة، وينظم المعرض أكثر من 2000 فعالية ثقافية وأدبية وفنية على امتداد فترة انعقاده المستمرة لغاية الـ28 من أيار 2023.