الفيلم التوثيقي لبطولات الجيش العربي السوري “أبو عرب” بثقافي حمص

عرض اليوم في قاعة مهارات الحياة بالمركز الثقافي في حمص الفيلم الوثائقي “أبو عرب”، والذي يتحدث عن بطولات الجيش العربي السوري، وهو فكرة وإعداد وسيناريو يزيد جرجوس، وإخراج عمر جرجوس.

ويتحدث الفيلم الذي يعرض للمرة الأولى قصة الشرطي البطل حاتم عرب الملقب بـ “أبو عرب” الذي سطر مع زملائه أروع قصص البطولة في الدفاع عن أسوار سجن حلب المركزي الذي حوصر لسنوات من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة، وما عاشوه من مشاعر الأمل والثقة بالنصر والحزن على فقدان رفاق السلاح والأهل.

وفي تصريح للصحفيين ذكر الكاتب يزيد جرجوس أن فكرة الفيلم استلهمت من أحد أبطال حامية سجن حلب “حاتم عرب” الذي قدم نموذجاً يحتذى في حب الوطن والتضحية لأجله، وانطلقت الفكرة عقب خروجه من المستشفى إلى قريته الزارة التي عاد إليها بعد استشهاد أهله على يد المجموعات الإرهابية المسلحة التي عاثت فساداً وقتلاً في القرية قبل أن يحررها الجيش العربي السوري عام 2019.

وأوضح جرجوس أن إرادة البطل وعزيمته الاستثنائية وحبه للحياة والوطن دفعته لتوثيق بطولته، وهي قصة من مئات القصص البطولية والتي بفضلها تمكنا من الصمود والاستمرار، لافتاً إلى أن التصوير تم بأجهزة الهاتف المحمول منذ عام 2021 لحظة زيارتهم الأولى للبطل عرب، واستمر لنهاية عام 2022.

البطل حاتم عرب لفت إلى مشاعر الحزن التي انتابته لحظة رؤيته لصورة أهله الذين استشهدوا أثناء دخول المجموعات الإرهابية المسلحة إلى بلدة الزارة، حيث لم يتمكن من رؤيتهم منذ عام 2011، مؤكداً أن استعادة الجيش العربي السوري للقرية والقضاء على الإرهابيين أنسته مصابه.

وأوضح أهمية هذه الأفلام الوثائقية في توثيق بطولات بواسل الجيش العربي السوري الذين قدموا أغلى ما يملكون في سبيل بقاء الوطن حراً أبياً.

ولفتت عضو مجلس أمناء مؤسسة الشهيد ومديرة مكتب الوادي حلا أحوش إلى أن البطل حاتم يمثل شعباً بقوته وكرامته وإيمانه بالأمل والمستقبل، وأن الدفاع عن الأوطان يكون بالأفعال.

وبينت أهمية الأفلام الوثائقية في صياغة تاريخ الوطن ومستقبله وحاضره لأنه لولا تضحيات الشهداء والجرحى لما استطعنا الصمود ودحر الإرهابيين، مشيرة إلى دور مؤسسات المجتمع الأهلي في دعم عائلات الشهداء والجرحى وتقديم ما يلزم لهم وفق الإمكانيات.

وأنتج الفيلم بالتعاون بين مؤسسة يزيد جرجوس للتنمية وقيادة شرطة حمص.