غداً.. بدء فعاليات المهرجان السادس لأغنية الطفل السوري

إيماناً بالدور الكبير الذي تلعبه الموسيقا في تربية الطفل وتطوير قدراته ونفسيته وتنشئته بصورة سليمة وسوية، ينطلق غداً المهرجان السادس لأغنية الطفل السوري من دمشق تحت شعار “غنوا مع الأطفال”.

عضو قيادة منظمة طلائع البعث ورئيس مكتب المسرح والموسيقا المركزي في المنظمة حسام الدرة أعلن في تصريح لـ سانا انطلاق المهرجان بوصول أكثر من خمسين طليعياً وطليعية من مختلف المحافظات السورية إلى العاصمة دمشق بشكل متتال، على أن تبدأ الفعاليات غداً صباحاً في مسرح الحمراء بدمشق، وتستمر حتى الرابع من شهر أيار المقبل بحفل ختامي للأوركسترا الوطنية المركزية في منظمة طلائع البعث، وإعلان الفائزين في المسابقات.

وأشار الدرة إلى أن المشاركين يصنفون ضمن شريحتين عمريتين تؤدي الأولى من 6 إلى 9 سنوات أغنيات طفولية تم تأليفها وتلحينها للمشاركة في المهرجان، فيما تؤدي الشريحة الثانية من 10 إلى 12 سنة أغنيات وطنية أو تراثية لإحياء تراث كل محافظة وإرثها بأصوات أبنائها، لافتاً إلى أن ما يميز المهرجان هذا العام كثرة الأغاني الطفولية الجديدة، من حيث الكلمات والألحان لكتاب وملحنين مختصين بأغاني الأطفال.

ويأتي المهرجان تنفيذاً لخطة منظمة طلائع البعث عبر مكتب المسرح والموسيقا المركزي للاهتمام بالموسيقا والغناء وتقديم المواهب ورعايتها وتدريب الأطفال على المشاركة الجماعية غناءً وعزفاً، وإبراز الطاقات والمواهب الفردية لكل طفل، والاهتمام بمادة التربية الموسيقية في مرحلة التعليم الأساسي، إضافة إلى التوجه نحو الكتاب والملحنين ممن ينتظرون فرصة لتقديم مؤلفاتهم الموسيقية والشعرية.

ويشارك في المهرجان كل من وزارات التربية والثقافة والإعلام والسياحة والصحة ونقابة الفنانين، حيث إن الشريحة التي يستهدفها المهرجان هي الأطفال الطلائعيون في صفوف الحلقة الأولى لمرحلة التعليم الأساسي.

ويتنافس الأطفال المشاركون على عدة جوائز، وهي جائزة “أفضل أداء طفلي للأغنية الطفلية للفئة العمرية الأولى”، و”أفضل أداء طفلي للأغنية الوطنية للفئة العمرية الثانية”، و”أفضل أداء طفلي للأغنية التراثية للفئة العمرية الثانية”، و”أفضل أداء طفلي للأغنية الطربية للفئة العمرية الثانية”، و”أفضل لحن جديد”، و”أفضل كلمات جديدة”، وجائزتا “أفضل مدربين للفئتين العمريتين الأولى والثانية” على أن يمنح كل مشارك في المهرجان شهادة مشاركة.

وتعرض المواهب والأعمال أمام لجنة تحكيم يرأسها عضو المجلس المركزي لنقابة الفنانين المايسترو نزيه أسعد، وأمين سر فرع دمشق لنقابة الفنانين الدكتور سيمون خوري نائباً، وتضم في عضويتها مدير معهد الأسد المركزي للموسيقا محمد هيثم أمين، والموسيقي والملحن شادي نجار، والأستاذ في المعهد العالي للموسيقا وسام الشاعر.