ماهي موانع صوم الحامل في رمضان؟

يتوجب على المرأة الحامل مراجعة الطبيب المشرف على الحمل لتحديد الحالة الصحية لها ومعرفة ما إذا كان هناك ما يمنع صيامها شهر رمضان كالأمراض المزمنة أو حدوث مشاكل في الحمل حسب رئيس مجلس البورد السوري للتوليد والنسائية الدكتور رفائيل عطاالله.

وأوضح الدكتور عطالله في تصريح لـ سانا أن الطبيب لا ينصح بصوم الحامل التي تعاني من داء السكري أو السكري الحملي وارتفاع الضغط أو اضطرابات الغدة الدرقية أو الحالات المؤهبة للخثارات الدموية والحمل التوءمي أو مشاكل الحمل الأخرى.

ونصح الدكتور عطاالله الحامل في حال الصوم بعدم تناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار والابتعاد عن المشروبات المحلاة صناعياً وعالية السعرات الحرارية، مؤكداً ضرورة الإكثار من السوائل بين فترتي الإفطار والسحور وتناول الخضراوات والفاكهة، والتركيز على الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة وتناول حمض الفوليك خلال الثلث الأول من الحمل.

وأكد الدكتور عطاالله صعوبة الصوم خلال الثلث الأول من الحمل لدى معظم السيدات الحوامل وخاصة في حال وجود تعب شديد وإقياءات، مشدداً على وجوب إيقاف الصوم واستشارة الطبيب في حال الشعور بالإرهاق والإقياء والدوار وبرودة الأطراف والمغص أسفل البطن أو تقلصات أو ضعف في حركة الجنين.

وفيما يتعلق بالصوم خلال فترة الإرضاع بين الدكتور عطاالله أنه يرتبط بالحالة الصحية للمرأة، لافتاً إلى صعوبة الصوم خلال الستة أشهر الأولى من الإرضاع كون حليب الأم هو مصدر الغذاء الوحيد للطفل.