لافروف: إبقاؤنا على السقف المحدد لمعاهدة ستارت بادرة حسن نية

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم استعداد بلاده للإبقاء على السقف المحدد لمعاهدة خفض الأسلحة الهجومية والاستراتيجية (ستارت).

وقال لافروف في مقابلة مع وكالة تاس الروسية: “علقنا مشاركتنا بالمعاهدة بشكل كامل، واستعدادنا للحفاظ على سقوف الأسلحة الهجومية الاستراتيجية المنصوص عليها هو بادرة حسن نية ليس أكثر”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في شباط الماضي عن قرار تعليق مشاركة بلاده في معاهدة ستارت، مؤكداً أن موسكو لا تنسحب من المعاهدة وإنما تعلق العمل بموجبها.

وفي سياق منفصل أوضح لافروف اليوم أن نظام كييف يستعد للتدخل في جمهورية بريدنيستروفيه، بما في ذلك عن طريق استخدام القوة، مشيراً الى أن القيادة الأوكرانية تلعب دورها التخريبي السلبي وتنتهك صفتها كوسيط في صيغة (5+2)، وانحازت إلى جانب مولدوفا وتدعم بكل طريقة ممكنة تطلعاتها القتالية والمدمرة نحو بريدنيستروفيه، وتثبت استعدادها للتدخل في هذه العملية بما في ذلك عن طريق استخدام القوة.

وشدد لافروف على أن “روسيا مسؤولة عن الأمن في بريدنيستروفيه بما يتفق تماماً مع التفويض الذي تتمتع به قوة حفظ السلام الروسية، ونحن سنسترشد لاحقاً بهذا التفويض”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أن نظام كييف يكثف استعداداته لغزو جمهورية بريدنيستروفيه رداً على مزاعم من كييف بوجود زحف من القوات الروسية انطلاقاً من أراضي تلك الجمهورية.