كلية الطب البشري في جامعة تشرين تعقد مؤتمرها العلمي التاسع عشر

بدأت كلية الطب البشري في جامعة تشرين باللاذقية اليوم مؤتمرها العلمي الـ 19، بالتعاون مع مديرية الصحة ونقابة الأطباء، وبمشاركة عدد من الأطباء السوريين والألمان، وذلك على مدرج مشفى تشرين الجامعي.

وتضمنت فعاليات المؤتمر عرض فيديو تعريفي بعمل الكوادر الطبية في كلية الطب البشري، خلال كارثة الزلزال الذي أصاب محافظة اللاذقية.

وفي كلمة لعميد الكلية الدكتور مصطفى إبراهيم تحدث فيها عن سعي الكلية لتحقيق التفوق في التعليم الطبي والبحث العلمي وتهيئة أطباء ذوي كفاءات علمية ومهنية عالية، لفت إلى أنه تم افتتاح العديد من درجات الدراسات العليا الجديدة وآخرها درجة دراسات المعالجة بالنظائر المشعة، إضافة إلى التوسع في درجات الدكتوراه التي بلغت أكثر من عشرين درجة.

وأكد الدكتور إبراهيم أن الكوادر الطبية البشرية أثبتت أنها قادرة على التعامل مع الكوارث والنكبات التي أصابت بلدنا وكان آخرها الزلزال.

واستعرض الدكتور بسام حسن رئيس جامعة تشرين عمل الجامعة بمختلف كلياتها في التعامل مع كارثة الزلزال، مؤكداً أهمية إجراء أبحاث حول إدارة الكوارث والاستفادة من الحادثة الأخيرة، وأن يتم تحديد أهداف للأبحاث في كل كلية، وتقديم اقتراحات أكثر جرأة والخوض في براءات الاختراع والتخطيط للنتائج.

ثم جرى تقديم دروع تكريمية للكوادر الطبية والصحية في الجامعة ومشفى تشرين الجامعي.

وعلى هامش المؤتمر تم افتتاح معرض لأحدث التجهيزات الطبية والدوائية، بمشاركة عدد من الشركات التي تعنى بالصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية.

وفي تصريح لمراسل سانا نوه نقيب أطباء اللاذقية الدكتور منذر بغداد بأهمية هذا المؤتمر الذي سلط الضوء على العمليات التي أجراها الكادر الطبي بشكل علمي وأكاديمي، إضافة إلى الدور النفسي في التعامل مع المتضررين من الزلزال، مبيناً أن النقابة توجهت منذ اللحظات الأولى للزلزال إلى المؤسسات الصحية للوقوف على عملها واحتياجاتها وتقديم ما يلزم، مشدداَ على أن النقابة تتعاون مع المؤسسات العلمية في الجامعة ومديرية الصحة لإنجاح مثل هذه المؤتمرات العلمية.

واعتبر الدكتور يوسف زريق نائب عميد كلية الطب أن المؤتمر يسهم بتبادل الخبرات والأبحاث والنتائج والحالات السريرية التي تم التعامل معها وعرض الحالات النادرة، مشيراً إلى تميز المؤتمر هذا العام بمشاركة أطباء من ألمانيا في إطار التبادل العلمي والاستفادة من خبراتهم البحثية والعلمية والطبية.

حضر افتتاح المؤتمر أمين فرع الجامعة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتورة ونقيب أطباء الأسنان في اللاذقية ومديرو المشافي في المحافظة وعمداء الكليات في جامعة تشرين وأعضاء الهيئة التدريسية.