فون دير لاين تدعو إلى ضمان الاستقرار الدبلوماسي مع الصين

دعت رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير لاين اليوم إلى ضمان الاستقرار الدبلوماسي وخطوط اتصال مفتوحة مع الصين، وذلك قبيل زيارتها المرتقبة إلى بكين الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة “آكي” الايطالية عن فون دير لاين قولها في ندوة بالعاصمة البلجيكية بروكسل نظمها المركز الأوروبي للسياسات بالتعاون مع معهد “ميركاتور” للدراسات الصينية: إنه “ليس من مصلحة أوروبا فك الارتباط مع الصين”، داعية إلى “فتح خطوط الاتصال مع بكين”.

وأضافت: إن “علاقات أوروبا مع الصين واحدة من أكثر العلاقات تعقيداً وأهمية”، مشيرة إلى أن “طريقة إدارة تلك العلاقات تعد عاملاً حاسماً في ازدهارنا الاقتصادي وأمننا القومي في المستقبل”.

وتابعت: إن “نفوذ الصين يمتد إلى جميع القارات والمؤسسات العالمية، وهي أكبر مقرض للدول النامية، وقوتها الاقتصادية والصناعية والعسكرية تمنعنا من الاعتقاد بأنها لا تزال دولة نامية”.

ولفتت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أن “الرئيس الصيني شي جين بينغ قال لمؤتمر الحزب الشيوعي إنه بحلول عام 2049 يريد أن تصبح بلاده أول قوة عالمية في القوة الوطنية والنفوذ الدولي”.

وشددت فون دير لاين على الأهمية البالغة لضمان الاستقرار الدبلوماسي وفتح خطوط الاتصال مع الصين، وأنه من غير الممكن ولا في مصلحة أوروبا فك الارتباط مع الصين وبالتالي نحن بحاجة إلى التركيز على تقليل المخاطر وليس فك الاقتران.

ورأت فون دير لاين أن “علاقات الاتحاد الأوروبي مع الصين أهم بكثير من أن تتعرض للخطر بالفشل في تحديد سبل الانخراط السليم بوضوح”.

ومن المقرر أن تزور رئيسة المفوضية الأوروبية الصين مطلع نيسان المقبل.