فريق الصليب الأحمر الروسي باللاذقية… جهود كبيرة لدعم متضرري الزلزال

ساهم فريق الصليب الأحمر الروسي بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري والمركز الثقافي الروسي في اللاذقية بمد يد العون للمتضررين من الزلزال في المحافظة، عبر تقديم مساعدات إغاثية من مستلزمات طبية وأغذية ودعم نفسي.

مساعدات فريق الصليب الأحمر الروسي شملت إرسال 10 أطباء اختصاصيين مع كل المعدات والتجهيزات، وإقامة وحدة معالجة (مشفى ميداني) قاموا بنصبها في مركز إيواء المدينة الرياضية باللاذقية، إضافة إلى تقديم المساعدة الطبية والنفسية وتوزيع المساعدات الإنسانية والأغذية للأطفال بإشراف مؤسسة العرين الإنسانية.

وأوضح رئيس قسم حالات الطوارئ في الصليب الأحمر الروسي ألكسي بيكول لمراسل سانا أن الفريق يتألف من 5 أطباء محترفين واختصاصيين بالدعم النفسي و3 اختصاصيين بالتعامل مع حالات الطوارئ، عملوا على تقديم الفحوص الأولى وتعقيم الجروح وتضميدها وتشخيص الأمراض وتوجيه المريض إلى مشافي مديرية صحة اللاذقية في حالات الضرورة بعد تقديم الإسعافات الأولية.

ولفت بيكول إلى أنه تم وضع نقطة متحركة تقوم بالدعم النفسي للأطفال، وتقديم نشاطات مختلفة من الألعاب والرسم وعرض أفلام الرسوم المتحركة على شاشة تلفاز كبيرة، مشيراً إلى أن الدعم النفسي السريع للأطفال يساعدهم على التأقلم ومتابعة الحياة الطبيعية بعد معاناتهم مع كارثة الزلزال وتخطي هذه المرحلة.

وتحدثت الطبيبة تاتيانا بافلوفا اختصاصية الأمراض السارية والمعدية عن دورها بتشخيص الأمراض السارية وتقديم الأدوية وتصنيف المرضى حسب حالاتهم وعزل من يشتبه بإصابتهم بأمراض معدية، إضافة إلى التحدث إلى الأهالي حول أهمية الحصول على اللقاحات، مشيرة إلى استقبال مئة مريض يومياً يعانون من أمراض مختلفة معدية وهضمية وجلدية.

وبين الدكتور أليكسي غابونوف أنه تعامل مع الحالات المرضية الحادة والحالات الطارئة التي ظهرت أعراضها بشكل مفاجئ على البعض، إضافة إلى الحالات القديمة التي لم يستطع المصابون بها الوصول إلى نقطة طبية بسبب الظروف، مؤكداً توافر التجهيزات الكاملة للتعامل مع الحالات الطارئة وتقديم الأدوية اللازمة.

وأشارت الطبيبة آنا جيجنياك اختصاصية بالأمراض النسائية والتوليد إلى تقديم الرعاية الطبية للنساء اللواتي يعانين من إصابات ناجمة عن الزلزال وإصابات حديثة، إضافة إلى الحالات المتعلقة بالحمل وغيرها، معربة عن أملها بأن يكون الفريق الطبي قد نجح في تقديم المساعدة الضرورية لأكبر عدد ممكن من المرضى.

ولاحظ اختصاصي الغدد الصماء الطبيب أنس صلاح منذر وجود الكثير ممن هم بحاجة إلى مشورة طبية بشأن مرض السكري واختيار العلاج المناسب وتعديل الأدوية، معبراً عن تضامنه مع العائلات المتضررة وما أصابها، ومؤكداً الاستعداد التام لتقديم المشورة والعلاج والأدوية لكل الحالات التي يتم استقبالها.

وفي مجال الدعم النفسي تقوم الاختصاصيتان أليسا رومانتسوفا وألكساندرا بيريزيانا بتحفيز النشاط الإبداعي للأطفال عبر (الرسم والنحت والبناء من الورق) والنشاط الحركي (ألعاب الكرة، وحبال القفز، والتمارين)، والنشاط التربوي كتعلم بعض الكلمات الروسية وتقديم دروس في الإسعافات الأولية والاسترخاء، وتقديم استشارة نفسية عند الشكوى من حالات الخوف والقلق واضطرابات النوم.

ولفتت اختصاصية الدعم النفسي أليسا وألكساندرا إلى ملاحظتهما حدوث تغييرات إيجابية خلال الفترة اللاحقة لكارثة الزلزال، حيث أصبح الأطفال أكثر تنظيماً واتحاداً وتعاوناً بسبب الأنشطة المشتركة والمهام الجماعية.

ويقوم فريق الصليب الأحمر الروسي ضمن خطة عمله بتوزيع 3 أطنان من أغذية الأطفال لفئات عمرية متعددة على مراكز الإيواء المختلفة في محافظة اللاذقية.