ريابكوف: مراجعة روسيا لقرار تعليق (ستارت) مرتبطة بتغيير واشنطن نهجها العدائي

كشف سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن بلاده والولايات المتحدة الأمريكية بحثتا مؤخراً معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية “ستارت” عبر قنوات مغلقة، ولم يستبعد مواصلة الحوار بهذا الشأن.

ووفقاً لموقع روسيا اليوم، قال ريابكوف في تصريحات صحفية: المناقشات حول موضوع “ستارت” جرت من خلال قنوات مغلقة في الأيام الماضية، ومن المحتمل أن تستمر.

وأكد ريابكوف أنه تم في الـ 28 من الشهر الماضي تسليم مذكرة بشأن تعليق مشاركة روسيا في معاهدة “ستارت” للسفارة الأمريكية في موسكو، وقال: إن روسيا لا ترى أي بوادر على تغيير في الموقف الأمريكي الهدام من قضايا الاستقرار الاستراتيجي، وهي مستعدة لمناقشة الولايات المتحدة في أي قضايا تهمها، لكن هذا لا يؤثر في الوضع الحالي الخاص بمعاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية.

وأضاف: إن مقترح الولايات المتحدة لروسيا بشأن تنفيذ عمليات التفتيش جاء متأخراً، وإن قرار موسكو تعليق المشاركة في “ستارت” غير قابل للمراجعة، مشيراً إلى أن روسيا لا ترى “أي فرصة لمراجعة قرار تعليق ستارت أو إعادة النظر فيه قبل أن تغير الولايات المتحدة نهجها العدائي حيال روسيا، ولا سيما فيما يتعلق بأحداث أوكرانيا وما حولها”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع أمس قانوناً بشأن تعليق مشاركة بلاده في معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية والحد منها “ستارت 3”.