الطفل الحبيب إياد عرسان يضيف إنجازاً جديداً عبر تصميم برنامج لمسابقة تحدي القراءة

 

صمم الطفل الحبيب إياد عرسان من درعا برنامجاً خاصاً بمسابقة تحدي القراءة بموسمها السابع عبر تلخيص الكتب بعد إتمام عملية القراءة وإدخالها على البرنامج، بغية تعميمها على المشاركين بطريقة بسيطة.

ويشارك الطفل عرسان في مسابقة تحدي القراءة بموسمها السابع من خلال قراءة نحو 80 كتاباً حتى الآن في مجالات الأدب والفلك والقصص والروايات والخيال العلمي وغيرها.

وفي حديث لمراسل سانا قال الطفل: قرأت حتى الآن نحو 80 كتاباً في مجالات بحوث الطاقة والفلك والقصص والروايات، مع قراءة كاملة للقرآن الكريم، وحفظ عدد من الأجزاء، مبيناً أن الاشتراك بتحدي القراءة بالموسم السابع كان حافزاً لتصميم برنامج يعنى بالمسابقة عبر اختزال الكتب التي قرأها المشاركون وتضمينها بالصور وملخص توضيحي، لإفادة المشاركين بعد التعميم عبر خدمة واتساب.

وأضاف: إن البرنامج سيتم إعطاؤه لإدارة مسابقة تحدي القراءة ليتمكن الجميع من معرفة مضمون وفحوى الكتب بشكل بسيط وسهل ومن خلال تفعيل ميزة البحث ضمن البرنامج.

وذكر الطفل عرسان أنه ترفع من الصف الأول للثالث من خلال قرار لوزارة التربية، وحالياً في الصف الرابع بعمر 8 سنوات، مع الحصول على الرخصة الدولية في قيادة الحاسب كأصغر طفل بعمر 7 سنوات وبزمن قياسي، مشيراً إلى أنه صمم برنامجاً لتنظيم عمل المدارس وعلاقتها مع مديرية التربية وآخر لتنظيم عمل البلديات، تم تسليمها لمديرية التربية ومحافظة درعا.

وأضاف: إنه صمم برامجاً لأتمتة البحوث والنافذة الواحدة ونمذجة خاصة بأداء نظام توليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من المغناطيسيات الدائمة، تم تسليمها للمركز الوطني لبحوث الطاقة في وزارة الكهرباء مع بطاقة صحية لكل السوريين يستطيع من خلالها الطبيب المعالج الاطلاع على كل التدابير والأدوية التي خضع لها المريض دون الحاجة للسؤال وبالتالي إعطاءه العلاج اللازم.

والد الطفل إياد عرسان قال في تصريح مماثل: إن الحبيب قارئ جيد ولديه شغف وحب لعلم الفلك، ويطالع مختلف الكتب بما فيها القرآن الكريم والخيال العلمي والقصص والروايات، مبيناً أن عمله انحصر بتأمين ما يطلب من كتب قبل تصميم برنامج على الكمبيوتر يعنى بتلخيص الكتب بعد القراءة مع إرفاق الشرح التوضيحي والصور.

وأضاف: إن ابنه وفي غضون شهر ونصف الشهر أدخل مجموعة كبيرة من الكتب على البرنامج بعد إتمام عملية القراءة، وسيقوم بتقديم البرنامج إلى إدارة مسابقة تحدي القراءة، لإفادة كل المشاركين بالمسابقة.

منسق مسابقة تحدي القراءة في درعا زهير أبو حامد أشار في تصريح لمراسل سانا إلى أن الجولة الأولى لمسابقة تحدي القراءة انطلقت في درعا، بهدف رفع مستوى الثقافة لدى الطلاب بكل المراحل الدراسية (أساسي وثانوي ومهني)، مبيناً أن المسابقة في درعا تشهد حضوراً لافتاً.

رئيس دائرة التوجيه والمناهج في مديرية التربية أريج المقداد قالت لسانا: إن مسابقة تحدي القراءة مشتركة بين مديرية التربية واتحاد شبيبة الثورة، وانطلقت في كل المدارس بعد التعميم، مبينة أن الدور الأكبر في المسابقة لأمناء المكتبات ومدرسي اللغة العربية.

وأضافت: إن عدد المشاركين جيد ومنهم الحبيب عرسان الذي اعتاد على إغناء المسابقات بكل ما هو جديد، وفي هذه المسابقة عبر تصميم برنامج مميز في مجال تسهيل عملية القراءة والوصول إلى الكتب في كل المجالات وبطريقة بسيطة وسلسة