الصين تدعو الولايات المتحدة إلى وقف بيع الأسلحة لتايوان وقطع الاتصالات العسكرية معها

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ اليوم الولايات المتحدة إلى وقف عملية بيع الأسلحة إلى تايوان، وقطع الاتصالات العسكرية معها، والالتزام بمبدأ صين واحدة.

ونقلت وكالة شينخوا عن “ماو” قولها في مؤتمر صحفي رداً على قرار وزارة الخارجية الأمريكية أمس بالموافقة على بيع أسلحة جديدة إلى تايوان: “ندعو الولايات المتحدة إلى الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، ووقف بيع الأسلحة إلى تايوان وقطع الاتصالات العسكرية معها، والكف عن خلق عوامل جديدة قد تؤدي إلى توترات في مضيق تايوان”.

وأكدت “ماو” معارضة بلادها الشديدة لمثل هذه المبيعات التي تنتهك مبدأ صين واحدة و”تقوض سيادة البلاد ومصالحها الأمنية، وتضر بالعلاقات الصينية الأمريكية وكذلك السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”.

وشددت “ماو” على أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، وأن الأنشطة الانفصالية التي تنفذها سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي من أجل ما يسمى “استقلال تايوان” ومحاولات الولايات المتحدة استخدام تايوان بهدف احتواء الصين هي الأسباب الرئيسية للتوترات في مضيق تايوان.

وكانت الخارجية الصينية أكدت أمس أن مسالة تايوان شأن داخلي مطلق للصين، مطالبة الولايات المتحدة بالتوقف عن تخطى حدودها، والكف عن زرع الفوضى ومحاولة تضليل العالم بشأن هذه القضية.