الخامنئي: على الدول التي تتعرض للحظر الأمريكي أن تتعاون لمواجهته

دعا قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي الدول التي تتعرض للحظر الأمريكي إلى التعاون فيما بينها من خلال تشكيل تحالف لمواجهته.

ونقلت وكالة أرنا عن الخامنئي قوله خلال استقباله رئيس جمهورية بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو: “إن أحد المشتركات بين إيران وبيلاروس يكمن في الحظر الظالم الذي تفرضه أمريكا وبعض الدول الغربية على البلدين، وفي حال عولت الدول التي تتعرض لهذا الحظر على طاقات بعضها الآخر من خلال تشكيل تحالف العمل للتخلص من هذه الحربة سيفضي ذلك إلى نتائج بناءة لجميع هذه البلدان”.

وأوضح الخامنئي أن الحظر الأمريكي المفروض على إيران جعلها تركز على قدراتها وطاقاتها الذاتية، وتحقق تقدماً مذهلاً في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن طاقات التعاون بين إيران وبيلاروس أكثر بكثير من المستوى الحالي فلا بد من توظيف الإرادة والرؤى المتاحة المشتركة، والعمل على تنفيذ الاتفاقات الثنائية، وبالتالي رفع مستوى التعاون بين البلدين.

وحول ممر “الشمال – الجنوب التجاري” قال الخامنئي: “إن إنشاء هذا الممر سيخدم مصالح البلدين والمنطقة ويتطلب جهوداً مشتركة لتحقيق الأهداف المرجوة” مشدداً على ضرورة متابعة النتائج، ووضع جدول زمني لترجمة التوافقات على أرض الواقع.

بدوره أكد لوكاشينكو على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وتنفيذ جميع الاتفاقات الثنائية من خلال متابعة دقيقة للأمور، منوهاً بالخبرات الإيرانية الكبيرة التي حققت تقدماً مذهلاً رغم الحظر المفروض عليها.

وقال لوكاشينكو: “إن الوضع الدولي الراهن كشف عن أصدقائنا الحقيقيين، والمخادعين، ونحن مصممون على التعاون وخاصة مع الأصدقاء الحقيقيين”.