إيران والسعودية تتفقان على استئناف العلاقات الثنائية وإعادة افتتاح سفارتي البلدين

اتفقت إيران والسعودية برعاية الصين على استئناف العلاقات الثنائية وإعادة افتتاح سفارتي البلدين خلال شهرين، وأكدتا عزمهما الثابت على بذل كل الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

وقالت الدول الثلاث في بيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” اليوم: “استجابة لمبادرة الرئيس الصيني شي جين بينغ بدعم توسيع العلاقات بين إيران والسعودية، وانطلاقاً من مبدأ حسن الجوار ورغبة البلدين في حل الخلافات من خلال الحوار والدبلوماسية القائمة على الروابط الأخوية، والتأكيد على تمسك الدولتين بمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة، أجرى وفد إيران برئاسة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني ووفد السعودية برئاسة مستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان محادثات في بكين في الفترة من الـ 6 إلى الـ 10 من آذار”.

وأشار البيان الثلاثي إلى أنه ونتيجة للمحادثات اتفقت إيران والسعودية على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين وعلى أن يجتمع وزيرا خارجية البلدين لتنفيذ هذا القرار، واتخاذ الترتيبات اللازمة لتبادل السفراء.

وأكد البيان احترام الدولتين لسيادة بعضهما البعض وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، في سياق تنفيذ اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما عام 2001 واتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني والعلمي والثقافي والرياضي والشبابي الموقعة عام 1998.

وأعرب البيان عن امتنان إيران والسعودية للعراق وسلطنة عمان على استضافة محادثات بين الجانبين خلال العامين الماضيين وللصين على استضافتها المباحثات الأخيرة.