مؤسسة التعاون السوري الروسي تفتتح معهداً ومركزاً للتعليم في مساكن برزة وضاحية حرستا بدمشق

افتتحت مؤسسة التعاون السوري الروسي معهد (كفاءات التعليمي) في مساكن برزة بدمشق، ومركز (كفاءات لتأهيل الأطفال من ذوي الإعاقة) في ضاحية حرستا بدمشق وريفها.

وذكرت الدكتورة لميس عدرا مديرة قطاع التعليم في مؤسسة التعاون السوري الروسي في تصريح للصحفيين أنه تم افتتاح معهد ومركز كفاءات في مجال التعليم والتمكين، بالتعاون مع مركز التنسيق الروسي في حميميم والمركز الثقافي الروسي، وذلك لتقديم خدمات تعليمية مختلفة للطلبة من دروس تقوية ومتابعة لكل المراحل والصفوف، وتعليم اللغة الروسية وتأهيل ذوي الإعاقة، إضافة إلى دورات تمكينية لذوي صعوبات التعلم والاختصاصيين الراغبين بصقل مهاراتهم في هذا المجال.

بدوره أشار اللواء البحري أوليغ غورينوف نائب رئيس مركز التنسيق الروسي في سورية إلى أهمية هذه الخطوة لتقديم المساعدات والدعم للأشخاص المحتاجين للتعليم وتعلم اللغة الروسية وتأهيل ذوي الإعاقة، مبيناً أن المركز الروسي مستمر بتقديم المساعدة ولا سيما في ظل الظروف الراهنة والزلزال الذي حدث في سورية.

من جانبه لفت نيكولاي سوخوف مدير المركز الثقافي الروسي بدمشق إلى أن افتتاح معهد ومركز كفاءات التعليمي يتيح فرصاً تعليمية جديدة والتأهيل لجميع الأعمار، مبيناً أن المركز الثقافي الروسي على تنسيق مستمر مع مؤسسة التعاون السوري الروسي للقيام بنشاطات تعليمية، وتنفيذ خطة عمل مشتركة، وتقديم مناهج اللغة الروسية ودورات وورشات عمل في مختلف المجالات مثل الرسم والفنون التشكيلية.

من جهتها أوضحت الدكتورة ريم الجهني المشرفة على مركز كفاءات في ضاحية حرستا أن المركز يقوم على تأهيل وعلاج صعوبات التعلم وتشخيص وتقييم الأطفال ذوي الإعاقة (متلازمة داون) وفرط النشاط وصعوبات الذاكرة وضعف الانتباه، إضافة إلى القيام بنشاطات ترفيهية وتعليم الموسيقا والرسم بإشراف كوادر من كلية الفنون الجميلة وأساتذة بالموسيقا، لدمج الأطفال من ذوي الإعاقة بالمجتمع.

بدوره أشار مدير معهد كفاءات في مساكن برزة بدمشق سامر الأحمد إلى أن المعهد يستوعب أكثر من 100 طالب وطالبة، وهو مشروع وطني بكوادر متخصصة ومهنية ولديها خبرة طويلة في المجال التعليمي، موضحاً أنه (ستتم الاستعانة بمدرسين روسيين لتعليم اللغة الروسية.