لجنة السلامة الفنية في اللاذقية تعد قاعدة بيانات توصيف الحالة الفنية للأبنية

تواصل اللجان الفنية المختصة المكلفة بإجراء الكشف الفني لسلامة الأبنية المتصدعة جراء الزلازل بمحافظة اللاذقية عملها لبيان وضعها وتحديد درجة السلامة والأمان فيها والخطورة.

وكشف ياسين حرفوش رئيس إحدى اللجان الفنية لمراسل سانا أن أعمال الكشف الفني لسلامة الأبنية مستمرة، ويجري إعداد قاعدة بيانات تتضمن توصيف الحالة الفنية للأبنية بشكل دقيق وفيما إذا كانت تحتاج لترميم أو إخلاء إضافة لرقم العقار والمالك.

وأضاف حرفوش: إن الكشف الفني الميداني خلال الأيام الماضية بين أن معظم الأبنية القديمة والحديثة التي تم الكشف عليها فيها تشققات بسيطة وليس هناك داع للخوف أو القلق، ويمكن لأصحابها البقاء فيها لكن هناك أبنية تعاني نوعا من التصدعات الخطرة في الأسقف والأعمدة وتم إبلاغ سكانها بأن البقاء فيها غير آمن ولا بد من الإخلاء الفوري.

وأوضح المهندس حرفوش أنه لا يستطيع إعطاء أي رقم دقيق حاليا لعدد المنازل غير الآمنة حتى يتم الانتهاء من إجراء الكشف الفني على الأبنية والمنازل التابعة لمجال عمل اللجنة وإعداد تقرير فني دقيق تحدد فيه الأبنية الحديثة والمنازل القديمة التي لا تحقق السلامة ويجب إجلاء سكانها.

وتتمتع لجان الكشف الفنية الـ 58 المكلفة بالكشف على الأبنية المتصدعة وتقييم سلامتها الإنشائية بقدر عال من الخبرة والكفاءة الفنية، وتضم في عضويتها مهندسين من نقابة المهندسين والشركة العامة للدراسات الهندسية ومجلس مدينة اللاذقية، وتقوم بتسجيل أسماء المتضررين لدى المخاتير أو لجان الحي أو رؤساء البلديات في مناطق اللاذقية والحفة والقرداحة وجبلة.