فورونتسوف: عسكرة الفضاء واحدة من المشاكل الحادة للأمن الدولي

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن البنية التحتية الفضائية المدنية غير العسكرية التي تستخدمها الولايات المتحدة وحلفاؤها في النزاع في أوكرانيا ستصبح هدفاً مشروعاً للقوات الروسية، مشيرة إلى أن عسكرة الفضاء باتت واحدة من المشاكل الحادة للأمن الدولي.

ونقل موقع روسيا اليوم عن مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية الروسية كونستانتين فورونتسوف قوله اليوم: إن الولايات المتحدة وحلفاءها يتخذون خطوات لتنفيذ تركيب أسلحة في الفضاء واستخدام الفضاء الخارجي للعمليات القتالية ليس فقط للأغراض الدفاعية.

وأضاف فورونتسوف: في المحافل الدولية المتخصصة نريد أن ننوه ونلفت إلى منحى واتجاه خطير للغاية يتجاوز الاستخدام غير الضار لتقنيات الفضاء، والذي تجلى بوضوح خلال الأحداث في أوكرانيا، لافتاً إلى أن الحديث هو عن استخدام الولايات المتحدة وحلفائها مكونات البنية التحتية المدنية في الفضاء، بما في ذلك البنية التحتية التجارية للأغراض العسكرية.

وأشار فورونتسوف إلى أن مثل هذه الأنشطة تشكل في الأساس مشاركة غير مباشرة في النزاعات المسلحة، كما أن مثل هذه البنية التحتية الفضائية شبه المدنية قد تتحول إلى هدف مشروع لضربة انتقامية.