فلسطين تكرم فريقها الإغاثي لدوره بدعم المتضررين من الزلزال في سورية

كرمت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الفريق الإغاثي الذي شارك في عمليات البحث والإنقاذ، وتقديم العلاج الطبي والدعم النفسي، والمساعدات الإغاثية للمتضررين من الزلزال في سورية.

ونقلت وكالة وفا عن وزير الخارجية رياض المالكي قوله: نكرم اليوم فريق دولة فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة تقديراً لما بذله من جهود جبارة خلال فترة مهمته في سورية، حيث قام أعضاؤه بعملهم في محافظتي اللاذقية وحلب بجدية ومهنية، وكانوا على أعلى درجة من المسؤولية في التعبير الفعلي عن التضامن مع الأشقاء في سورية.

وأوضح المالكي أن الفريق نفذ عمليات بحث وإنقاذ، وعمليات طبية، وبرامج دعم نفسي، إضافة إلى إنشاء عيادات ميدانية، وتقديم العلاج للمرضى، وتوزيع المساعدات الإنسانية والغذائية على مراكز الإيواء، وتنظيم أنشطة مختلفة متصلة بمن تهدمت منازلهم وفقدوا ممتلكاتهم من المواطنين السوريين وأيضاً الفلسطينيين في مخيمات اللجوء.

وأعرب المالكي عن الشكر للحكومة السورية على كل ما قدمته من دعم وتعاون لتسهيل عمل الفريق، والشكر أيضاً لسفارتي فلسطين في دمشق وعمان على تقديمهما الدعم اللازم لإنجاح مهمة الفريق.

من جانبه قال وزير الداخلية زياد هب الريح: إن عمل الفريق كان متكاملاً ونعتز به كونه مثّل فلسطين أفضل تمثيل، وعبر عن قيم الشعب الفلسطيني الإنسانية، فهو لا يتردد بمشاركة أي جهد لمساندة الشعوب الشقيقة، موضحاً أن فلسطين ستكون حاضرة لمساندة أي جهد إنساني في العالم، ما يعزز من حضورها ومكانتها على الصعد كافة.

بدوره أشار المشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف إلى أن نجاح الفريق في مهمته يؤكد أن الشعب الفلسطيني قادر على تقديم المساعدة، ولديه الاستعداد العالي للمساهمة في تضميد جراح الأشقاء والأصدقاء رغم ما يتعرض له من جرائم وحصار وقتل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، معرباً عن فخر كل فلسطيني بهذه المشاركة واعتزازه بها.

من جهته أشار رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يونس الخطيب إلى أن الفريق أظهر صورة مشرقة لفلسطين في أكثر الأزمات التي مرت على عالمنا وعمل بروح وطنية عالية، مبيناً أن الجمعية موجودة في معظم مخيمات اللجوء في الدول، وخاصة في سورية، ما أتاح لها أن تكون موجودة في أولى لحظات وقوع الزلزال.

وأنهى فريق الإغاثة الفلسطيني الذي ضم أطباء وجراحين متخصصين، وخبراء من الهلال الأحمر والدفاع المدني، وطاقماً من هيئة الإذاعة والتلفزيون مهمته الإنسانية في سورية في الـ 16 من الشهر الجاري، حيث عمل في محافظتي اللاذقية وحلب على مدى 8 أيام إلى جانب الفرق السورية والدولية في عمليات البحث والإنقاذ، وتقديم العلاج الطبي والدعم النفسي والمساعدات الإغاثية للمتضررين من الزلزال.