التدبير الطبي في الكوارث الطبيعية: يوم علمي في مشفى الباسل بطرطوس

الإدارة الطبية والرعاية الصحية العلاجية المتكاملة الواجب اتباعها، وآلية التعامل مع المصابين في موقع الحدث إلى حين وصولهم للمشافي عند حدوث الكوارث الطبيعية، كانت أهم المحاور التي ناقشها اليوم العلمي الذي أقامته الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس في قاعة المحاضرات.

اليوم العلمي الذي قدّم فيه عدد من الأطباء الاختصاصيين الإجراءات الإسعافية والعلاجية في حالات الكوارث الطبيعية حمل عنوان “التدبير الطبي للكوارث الطبيعية-الزلازل والهزات”.

وأوضح الدكتور إسكندر عمار مدير عام الهيئة العامة لمشفى الباسل أن هذا اليوم يقام بهدف التعريف بالتدابير الطبية وكيفية التعامل من الناحية الإسعافية أولاً مع الإصابات الناجمة عن الكوارث الطبيعية في موقع الحدث منذ اللحظة الأولى أو لحظة إخلاء المصابين من موقع الحدث لحين وصولهم إلى المشافي لاتخاذ ما يلزم، ومعالجة كل حالة على حدة تبعاً للوضع الصحي لها.

الدكتور فراس حسامو اختصاصي طب الطوارئ أشار إلى أن المعلومات المقدمة بهذا اليوم العلمي تتضمن المنهجية العامة الواجب اتباعها مع المصابين الجماعيين بداية الأمر في موقع حدوث الكارثة، وعملية تقديم العلاجات الإسعافية لهم ليتسنى للكادر الطبي في المشفى عند وصولهم التعامل الفوري وتقييم الحالة الصحية لاتخاذ التدابير العلاجية المناسبة.

بدوره تحدث اختصاصي الجراحة العامة الدكتور بيهس حمدان عن كيفية التعامل مع المصابين لحظة وصولهم إلى المشفى والإجراءات المتبعة من حيث تأمين الطريق الهوائي وإيقاف النزف الحاصل وضمان الاستقرار الصحي لإجراء التدبير المناسب إن كان من الناحية الجراحية أو الوعائية أو العظمية وغيرها.