افتتاح مركز للنمذجة في تربية دمشق يمكن الطلاب من تطبيق مشروعاتهم وتجريبها

افتتحت وزارة التربية اليوم مركز النمذجة في ثانوية محمود جلال المهنية في منطقة المزة بدمشق، ما يمكن الطلاب في التعليم المهني أو العام من تطبيق مشروعاتهم وتنفيذها كنموذج لمعرفة الصعوبات، وتحديد نقاط الضعف والقوة قبل الدخول إلى سوق العمل.

وزير التربية الدكتور دارم طباع أوضح خلال افتتاح المركز أن دول العالم تتجه للنمذجة، حيث يتم تصميم المشروع على الكمبيوتر، ثم تجريبه واختباره، مشيراً إلى أهمية تشجيع الطلاب على الإبداع والانتقال لمرحلة الإنتاج في التعليم المهني.

ولفت الوزير طباع إلى أن المركز يعتبر التجربة الأولى من نوعها وستعمم أيضاً على جميع المحافظات، مبيناً أنه سيتم الإعلان عن مسابقة للنمذجة يتم خلالها اختيار أفضل نموذج واختباره.

بدوره أوضح مدير تربية دمشق سليمان اليونس أن الهدف من مركز النمذجة هو التطبيق العملي لنماذج يمكن تنفيذها في سوق العمل ليتمكن أي طالب لديه فكرة من تنفيذها وتجريبها، لافتاً إلى أن المركز يتضمن غرفة لتطبيقات برمجية للمعلوماتية ضمن مهنة تقنيات الحاسوب، وسيتم العمل على تصميم شخصية كرتونية من خلال طلاب تقنيات الحاسوب تسمى ياسمين الأمل ستكون نموذجاً لإيصال ونشر الأفكار الخيرة والإيجابية.

وعرض عدد من الطلاب في التعليم المهني نماذج لمشاريع نفذوها منها جهاز مثفلة الدم وحاضنة الأطفال ضمن مهنة التجهيزات الطبية، وجهاز تعقيم للكورونا وحصيرة كهربائية ضمن مهنة الكهرباء وذراع آلي للصم والبكم لتحويل النص حسب لغة الإشارة والحديقة الذكية وجهاز تعبئة السوائل لطلاب التحكم الآلي وتصنيع البوظة على الصاج لقسم التبريد والتكييف ونموذج لرافعة آلية تنقل البضاعة ضمن مهنة المعلوماتية وقاتل الحشرات ودارة تحكم بالضوء وطباخ إلكتروني ضمن مهنة الإلكترون.