في ورشة عمل… مقترحات ومؤشرات لتحقيق تحويل التعليم

ناقش المشاركون في ورشة (تحويل التعليم .. ضرورة ملحة لمستقبلنا المشترك) التي أقامتها اليوم وزارتا التربية والتعليم العالي والبحث العلمي خطة العمل المستقبلية لتحقيق تحويل التعليم، بما ينعكس إيجاباً على المجتمع وتنمية مهارات التعاون وحل المشكلات وتجاوز الأزمات للخروج بحلول مناسبة.

وتركزت محاور الورشة التي تقام بالتعاون مع شبكة الآغا خان للتنمية في فندق الشام بدمشق حول هدف ومحتوى التعليم في القرن الـ 21، وتحويل أنظمة التعليم لتلبية الأغراض العليا وتسخير الثورة الرقمية لصالح التعليم العام، واستثمار أكثر إنصافاً وكفاءة في التعليم.

الورشة التي تستمر ثلاثة أيام تهدف إلى تحقيق جودة التعليم، بما ينسجم مع أهداف التحويل بالتعليم، حيث أوضح وزير التربية الدكتور دارم الطباع في عرض قدمه خلال الورشة أن المبدأين الأساسيين في التحويل بالتعليم هما ضمان الحق في التعليم الجيد مدى الحياة وتعزيز التعليم، باعتباره عملاً عاماً ومنفعة مشتركة، مشيراً إلى وجوب التفكير بمنهجية علمية إبداعية تخدم المجتمع.

ولفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم إلى أهمية التشاركية مع وزارة التربية لتطبيق التحويل في التعليم لتحقيق التحول الرقمي والتنمية المستدامة، وأهمية الورشة للخروج بمقترحات ومؤشرات تلبي متطلبات سوق العمل.

بدوره ممثل شبكة الآغا خان في سورية غطفان عجوب أكد أن التعليم هو الحامل الرئيس للتنمية، مشيراً إلى أنه إضافة إلى عمل الشبكة الحالي في التنمية المجتمعية والاقتصادية والثقافية تعمل على دعم العملية التعليمية في سورية.

يذكر أنه يشارك بالورشة عمداء كليات العلوم والتربية والآداب والعلوم الإنسانية بعدد من الجامعات، ومديرو الإدارة المركزية بوزارة التربية ومديرو التربية بالمحافظات.