دورة تدريبية لإعداد مشرفي تربية عملية في كلية التربية الثانية بجامعة البعث

بهدف إعداد مشرفين تربويين قادرين على العمل التربوي بكل ما يحتاجه من أسس عملية ونظرية تصب في خدمة الأجيال، نفذ مكتب ممارسة المهنة في كلية التربية الثانية بجامعة البعث دورة تدريبية، حول “إعداد مشرف زمرة تربية عملية”، بمشاركة 20 متدرباً ومتدربة من خريجي كليات التربية والآداب والعلوم.

وأكد الدكتور باسل عرنوس عميد كلية التربية الثانية لنشرة سانا الشبابية أهمية هذه الدورة التي تصب في مصلحة الطلاب والخريجين لكونها تهدف إلى إعداد مشرفين على الطلاب المعلمين إعداداً علمياً وتربوياً، وتمكنهم من متابعتهم، لافتاً إلى أن الدورة تأتي انطلاقاً من الحاجة إلى مشرفين لهم القدرة على تحقيق كفايات المعلم بشكل يؤهله عند تخرجه من العمل في مدارس وزارة التربية.

وأوضح عرنوس أن خطة الكلية في المجال التدريبي والتأهيلي واسعة للطلاب ليكونوا مخرجات علمية عملية حقيقية على أرض الواقع.

بدوره قال الدكتور عبد الغفور الأسود: إن الدورة مهمتها إعداد مشرف زمرة في برنامج التربية العملية وتأهيله مهنياً وتزويده بأحدث الاتجاهات والتطورات في التدريس، والإشراف التربوي وذلك بغرض إعداد المعلمين والمدرسين، بما يتوافق مع معايير الجودة الوطنية والعالمية.

من جانبها الدكتورة المنسقة والمدربة في الدورة هبة الشاويش، اعتبرت أن إعداد مشرف زمرة تربية هو عملية تمكن المشرفين من الاطلاع على خطة الكلية في التربية العملية، وتعزيز قدراتهم في الكفايات التخطيطية والتنفيذية والتقويمية وتثري معرفتهم باستراتيجيات التعلم النشط.

الدكتورة رشا خضور المدربة في الدورة، أكدت أن الدورة تناولت عدة محاور هي الكفايات التخطيطية والتنفيذية والتقويمية للطالب المعلم “مهارات الحياة، التربية القانونية، التعلم الوجداني”، وتم خلالها اطلاع المتدربين على مهارات اللغة العربية وخطوات تطبيقها وطرائق تدريسها بهدف زيادة معرفتهم.

المشاركة لمى أتاسي رأت أن الدورة تسهم في ضبط المفاهيم التربوية اللازمة وتساعد المشاركين على نقل خبراتهم ومعارفهم واختصاصاتهم لمعلمي المستقبل.

ووجد المشارك محمد النفوري أن الدورة ضرورية لكل المعنيين في الشأن التربوي، وخاصة الطلاب والخريجين الذين سوف يواجهون سوق العمل في المدارس مع الطلاب.