المخرجة المسرحية سلوى الجابري… تجربة رائدة في مسرح العرائس السوري

تعتبر مخرجة مسرح العرائس سلوى الجابري التي غيبها الموت أمس من أوائل المخرجات اللواتي خضن تجربة الإخراج لمسرح العرائس في سورية منذ ستينيات القرن الماضي، حيث عملت على إشراك مسرح العرائس السوري بمهرجانات عربية وأجنبية حصل من خلالها على العديد من  شهادات التقدير.

وقدمت الراحلة خلال مسيرتها الفنية التي امتدت لسنوات عدة عروض لمسرح العرائس، منها “مسرحية الكنز” للكاتبة دلال حاتم والمسرحية المترجمة “حارس الغابة يا صديقي” التي قدمت عدة مرات، كان آخرها عام 2021، وقد تعاملت مع العديد من الكتاب السوريين، حيث كرمتها مديرية المسارح والموسيقا في العام 2019 عن مجمل أعمالها المسرحية، وذلك في مهرجان مسرح الطفل.

وكانت الراحلة  تصف حالة تفاعل الطفل مع مسرح العرائس بأنه يستمتع بالدمية لأنه منذ بداية حياته يتعامل مع دمية إلى جانبه سواء كانت تمثل طفلاً أو حيواناً، فهو يشكو لها همومه ويحكي لها ما يريد لذلك عندما يسمع منها نصيحة على المسرح يكون لها تأثير، وصحيح أنه يسمع من أهله لكن الدمية توصل الأفكار بطريقة غير مباشرة.

رئيس تحرير مجلة الحياة المسرحية جوان جان بين في تصريح لـ سانا أن مخرجة مسرح العرائس الراحلة سلوى الجابري تعتبر من أوائل المخرجات اللواتي خضن تجربة الإخراج لمسرح العرائس في سورية، إن لم تكن الأولى منذ تأسيس هذا المسرح في مطلع ستينيات القرن الماضي، فهي منذ ما يقارب الأربعين عاماً تعمل على تكريس هذا النوع من المسرح في مجتمعنا ليصبح مواكباً لاهتمامات الأطفال، إن لم يكن بشكل يومي، ففي المناسبات والمهرجانات ومواعيد المواسم المسرحية.

ولفت إلى أن الجابري كانت حريصة دائماً على اختيار النصوص المسرحية الخاصة بالأطفال ذات البعد الأخلاقي والتربوي، بالإضافة إلى سعيها للمحافظة على جانب المتعة والتشويق في الأعمال التي تقدمها للأطفال، وحرصها على التعامل مع فنانين مخضرمين ومتمرسين في هذا النوع من الأعمال المسرحية.

يشار إلى أن الراحلة سلوى الجابري حاصلة على درجة الماجستير في الإخراج لمسرح العرائس من بلغاريا، حيت استلمت مسرح الطفل منذ عام 1985 حتى عام 2003 وعملت خلال فترة إدارتها على تنشيط مسرح العرائس، من خلال إخراج مسرحيات جديدة وإعادة عروض أخرى قديمة.