إطلاق مسابقة النمذجة الرياضية البرمجية للأطفال واليافعين في اللاذقية

أعلن فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية إطلاق النسخة الرابعة من مسابقة النمذجة الرياضية البرمجية للأطفال واليافعين، وذلك في ختام ورشة علمية حول النمذجة الرياضية أقيمت اليوم في مقر فرع الجمعية.

وأوضحت رئيسة الفرع المهندسة مريم فيوض أن المسابقة تستقطب العقول الغضة، لتنمي فيها طرق التفكير الرياضي، من خلال ربط الرياضيات بالواقع وكيفية الاستفادة من الحاسب في هذا المجال.

وأضافت فيوض: إن المسابقة تتضمن محاور علمية تطرح هذا العام للمرة الأولى على الفئات العمرية الصغيرة، ما يسهم في بناء جيل علمي فريد يتقن المقاربة الرياضية، موضحة أن النمذجة الرياضية قائمة على الاستفادة من تقنيات الرياضيات، في فهم المشكلة المدروسة وتحليلها وإيجاد الحلول لها.

بدوره أشار المشرف العلمي على نادي النمذجة في الجمعية الدكتور محمد خير محمد إلى أن المسابقة تبدأ بورشات تدريبية، حيث سيتم تقسيم الفئات المستهدفة إلى ثلاث فئات عمرية، الأولى تشمل المرحلة الابتدائية وتتضمن محاور كيفية تحويل المشكلة المبسطة إلى معادلة وتطبيقات مختلفة على الحاسب، والفئة الثانية هي المرحلة الإعدادية وتتضمن محاور النمذجة باستخدام المعادلات التفاضلية ومحاكاة نماذج النمو والتناقص في مجالات مختلفة، أما الفئة الثالثة فهي المرحلة الثانوية وتتضمن النمذجة باستخدام الشبكات العصبية الصناعية نموذج التنبؤ العصبوني لحل المشاكل المعقدة.