مبادرة لتنظيف نهر الديراني وإرواء 2100 هكتار بريف دمشق

تطلق الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع محافظة ريف دمشق يوم السبت المقبل مبادرة لتنظيف نهر الديراني أحد فروع نهر الأعوج، وإرواء 2100 هكتار من المساحات الزراعية و250 ألف شجرة في المحافظة.

وأشار محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى خلال اجتماع عقد اليوم مع فريق الأمانة السورية للتنمية إلى أهمية هذه المبادرة التي تتم بدعم من الأمانة، وبالتعاون مع المجالس المحلية في المحافظة ومع المجتمع الأهلي والفعاليات الاقتصادية.

وأوضح أنه سيتم العمل على تنفيذ محطات معالجة مكانية في كل قرية قريبة من النهر لتكرير المياه والاستفادة منها في الأعمال الزراعية، داعياً اتحاد الفلاحين في دمشق وريفها ومديرية الزراعة إلى تفعيل الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية في المناطق المستهدفة، والمباشرة بتوزيع الغراس للمزارعين لإعادة توسعة المساحات الخضراء.

وطلب أبو سعدى من الموارد المائية العمل على إزالة جميع التعديات الواقعة على نهر الديراني في بلدات خان الشيح ودروشا، وترحيل الأنقاض الموجودة على حرم النهر وعلى سريره، كما طلب من فرع محروقات ريف دمشق وهيئة الموارد المائية والخدمات الفنية تقديم الدعم اللازم لتنفيذ المبادرة.

من جهتهم دعا عدد من رؤساء المجالس المحلية المعنيين إلى ضرورة دعم البلديات المستهدفة بهذا العمل بالآليات والمحروقات اللازمة للتمكن من القيام بمسؤولياتها.

حضر الاجتماع عضوا المكتب التنفيذي لقطاع الصحة والزراعة، ورئيس اتحاد فلاحي دمشق وريفها ومديرو الزراعة والموارد المائية والمحروقات في المحافظة ورؤساء المجالس المحلية في داريا ومعضمية الشام وعرطوز ومنشية خان الشيح ودروشا.