زاخاروفا: على واشنطن إبداء الاستعداد والإرادة السياسية للتفاوض مع موسكو بشكل نزيه

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ضرورة إبداء الولايات المتحدة الأمريكية الاستعداد والإرادة السياسية للتفاوض بشكل نزيه مع روسيا، لتحقيق الحد الأدنى من التقدم في مجال التواصل بين الجانبين.

ونقلت وكالة نوفوستي عن زاخاروفا قولها اليوم: “إن روسيا لا ترفض التواصل مع الولايات المتحدة على مختلف المستويات لكن لتحقيق أدنى حد من التقدم على الأقل يجب أن يكون هناك تجاوب من الجانب الآخر، ما يتطلب وجود إرادة سياسية وتفكير منفتح واستعداد للتفاوض بشكل نزيه”، لافتة إلى أن موسكو معنية بتقليل التوترات، وترغب في الاتفاق على مبادئ التعايش السلمي على أساس المعاملة بالمثل.

وجددت زاخاروفا دعوة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى عدم تصعيد دوامة التوتر، معربة عن أملها في أن هذه الدعوة الروسية ستلقى الصدى المطلوب رغم عدم وجود أسباب للتفاؤل حتى الآن.

من جانب آخر اعتبرت زاخاروفا أن قرار الأردن فرض قيود على استخدام شركات طيران روسية لمجاله الجوي ليس مسيساً أو موجهاً ضد مصالح روسيا، لافتة إلى أن سلطات الطيران الأردنية فرضت هذه القيود تحت ضغط من المفوضية الأوروبية.

وأوضحت أن وكالة النقل الجوي الفيدرالية والخارجية الروسية تبذلان كل الجهود النشيطة لحل هذه المشكلة.

وشددت زاخاروفا على أن الطائرات المدنية الروسية تملك جميع المستندات اللازمة لرحلات الترانزيت عبر المجال الجوي الأردني، بما في ذلك وثائق التأمين الصادرة وفقاً لتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي.