انتهاء حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا في مختلف المحافظات

انتهت في مختلف المحافظات حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا التي أطلقتها وزارة الصحة في الـ 11 من الشهر الجاري، إضافة إلى حملة اللقاح الفموي ضد مرض الكوليرا التي انطلقت في الـ 4 من الشهر ذاته.

ففي محافظة الحسكة، بين مدير الصحة الدكتور عيسى خلف في تصريح لمراسل سانا أن إجمالي عدد الذين تلقوا التطعيم باللقاح بلغ 11700 مواطن ممن تجاوزت أعمارهم الـ 18 عاماً، مشيراً إلى أنه تم تخصيص 216 شخصاً من الكوادر المتخصصة في إعطاء اللقاح موزعين على 27 مركزاً صحياً ثابتاً، إضافة الى المركز الطبي المحدث “اللؤلؤة” و29 فريقاً جوالاً لتغطية الأرياف والمناطق البعيدة عن مراكز المدن والتجمعات السكانية.

ولفت خلف إلى أن مديرية الصحة تقوم حاليا بالتجهيز لإطلاق حملة لقاح الكوليرا حال وصول اللقاحات المخصصة إلى المديرية، ومن المتوقع أن تنطلق الأسبوع القادم.

وبذلك يبلغ إجمالي عدد المواطنين الذين تلقوا التطعيم بلقاح كورونا في عموم مناطق المحافظة نحو 204295 شخصاً.

وفي درعا استفاد نحو 5500 مواطن من أبناء المحافظة من حملة التطعيم ضد كورونا وفقاً لمسؤول عمليات التلقيح في مديرية الصحة أجود محاميد الذي بين في تصريح لمراسلة سانا أن المراكز الثابتة والفرق الجوالة قامت بتطعيم المواطنين بنوعين من اللقاح، وهما سينوفارم الصيني وجونسون اند جونسون الأميركي.

ولفت محاميد إلى الجهود التي بذلتها المديرية بالتعاون مع المجتمع المحلي في المحافظة لإنجاح الحملة والوصول إلى نسب قريبة من خطتها التي كانت تستهدف تلقيح 6 آلاف مواطن.

وفي السويداء أنهت كوادر مديرية صحة السويداء حملة التطعيم التي استهدفت الأشخاص فوق 18 عاماً ممن لم يتلقوا أي جرعة سابقاً أو لم يستكملوا الجرعة الثانية أو الراغبين بتلقي جرعة داعمة، وفقاً لرئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر، مشيرة إلى أنه رافق الحملة وما قبلها تنفيذ جولات مكثفة من قبل الفرق التثقيفية شملت جلسات توعوية نسائية وزيارات منزلية ودوائر حكومية وأماكن عمل خاصة وغيرها في مختلف المناطق للتوعية بأهمية تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، حفاظاً على سلامتهم.

وكانت حملة التلقيح انطلقت يوم الاثنين الماضي في المحافظة بمشاركة 240 عاملاً صحياً يغطون 39 مركزاً صحياً و3 مشاف، إضافة لستة فرق جوالة في المناطق التي لا توجد فيها مراكز تلقيح إلى جانب خمسة فرق إشراف مستهدفة نحو 64 ألف شخص.

وفي الرقة انتهت حملة اللقاح ضد الكوليرا في ريف المحافظة المحرر، حيث بين مدير الصحة الدكتور غياث الحمود أن الحملة التي استمرت 10 أيام حققت أهدافها، وذلك من خلال تغطية كامل المناطق من خلال 38 مركزاً ثابتاً و90 فريقاً جوالاً وعيادة متنقلة.

وفي محافظة حماة أوضح مدير الصحة الدكتور جهاد عابورة لمراسل سانا أنه يتم جمع المعلومات الواردة من مختلف المناطق الصحية لمعرفة العدد الكلي من المستفيدين من حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، مبيناً أن المعلومات الأولية تشير إلى أنه تم تنفيذ أكثر من 90 بالمئة من خطة المديرية والتي تهدف للوصول إلى نحو 22160 شخصاً فوق 18 عاماً.

ولفت إلى أنه تم تقديم اللقاح للأشخاص فوق 18 عاماً من خلال 136 مركزاً صحياً و59 نقطة طبية وفريقاً جوالاً استطاعت الوصول إلى معظم القرى والبلدات والتجمعات السكانية الصغيرة التي لا يوجد فيها مركز صحي، مشيراً إلى التعاون الكبير الذي أبدته الجهات والفعاليات الحكومية والأهلية في مختلف مناطق المحافظة لتحقيق الهدف المنشود من الحملة.

أما في محافظة إدلب فأشار مسؤول اللقاح فيها عادل قاقو إلى أن الفرق الجوالة الستة التي تم تخصيصها لتنفيذ الحملة تمكنت من الوصول إلى جميع القرى والبلدات والتجمعات السكانية التي لا توجد فيها مراكز صحية رغم الصعوبات الكثيرة التي واجهتها، ولكن تعاون المعنيين في المحافظة ساهم في إنجاح الحملة، مبيناً أنه سيتم تأهيل الكوادر الصحية والإدارية بشكل جيد خلال العام المقبل لضمان تنفيذ الحملات المقبلة بشكل أوسع.