الدفاع الروسية: تحرير بلدة دوروجنيانكا بمقاطعة زابوروجيه والقضاء على أكثر من 300 جندي أوكراني

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها اليوم أن قواتها المسلحة قامت أثناء عملياتها الهجومية على محور جنوب دونيتسك بتحرير بلدة دوروجنيانكا بمقاطعة زابوروجيه، وقضت على أكثر من 300 جندي أوكراني، ودمرت محطات رادار ومستودعين للصواريخ في مناطق عدة.

وجاء في البيان أنه في اتجاه كوبيانسك تم عبر القصف المدفعي وضربات طيران الجيش إلحاق الهزيمة بثلاث مجموعات تكتيكية تابعة للقوات الأوكرانية في محيط تيمكوفكا وكيسلوفكا ونوفوسيلوفسكوي في منطقة خاركوف، والقضاء على أكثر من 50 جنديا أوكرانيا، وتدمير مركبتين قتاليتين مدرعتين وثلاث شاحنات.

أما على محور كراسنو ليمانسك فتم نتيجة لقصف مركز بمختلف صنوف الأسلحة على مواقع القوات الأوكرانية بالقرب من قرية سيريبريانكا في جمهورية لوغانسك الشعبية القضاء على 140 جنديا أوكرانيا، وتدمير خمس دبابات وسبع مركبات قتالية مصفحة وأربع شاحنات.

وفي اتجاه دونيتسك تم القضاء على أكثر من 80 عسكرياً أوكرانياً، وناقلتي جند مصفحتين وأربع عربات مدرعة وثلاث شاحنات، كما قامت القوات الروسية في اتجاه جنوب دونيتسك بتحرير قرية دوروجنيانكا بمنطقة زابوروجيه، ونتيجة للعمليات الهجومية الناجحة تمت تصفية ما يصل إلى 50 جندياً وتدمير ثلاث مركبات قتال مشاة ومدرعتين وخمس شاحنات.

ونتيجة الضربات بأسلحة عالية الدقة للقوات الجوفضائية الروسية أصيبت ثلاث نقاط للانتشار المؤقت للمرتزقة الأجانب في محيط كراسني ليمان وتشيرفونايا ديبروفا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وخلال يوم كامل استهدفت القذائف الصاروخية والمدفعية لمجموعات من الوحدات التابعة للقوات المسلحة الروسية 75 وحدة مدفعية تابعة للقوات الأوكرانية في مرابضها، وأصابت مراكز تجمع القوى العاملة والمعدات العسكرية في  92 منطقة.

وفي منطقة فيدوروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية تم كشف وتدمير رادار لنظام الصواريخ الأوكراني “إس300” المضاد للطائرات، كما تم تدمير خمس محطات رادار مضادة للبطاريات من طراز “آن تي بي كيو50” أمريكية الصنع في مناطق تشاسوف يار وأرتيموفسك وأفدييفكا وفسيولوي.

إضافة إلى ذلك تم تدمير مستودعين لأسلحة الصواريخ والمدفعية وذخائر القوات المسلحة الأوكرانية في ضواحي بوغاتير في جمهورية دونيتسك الشعبية، وكامينسكوي في منطقة زابوروجيه.

وخلال المعارك تم تدمير راجمة صواريخ من طراز “هيمارس”، ومركبتين قتاليتين من نظام راجمات الصواريخ من طراز “غراد” في مرابضها بالقرب من قرية كونستانتينوفكا، وكذلك مدافع هاوتزر ذاتية الحركة من طراز “غفوزديكا” قامت بقصف الأحياء السكنية في مدينة دونيتسك ومناطق أخرى في جمهورية دونيتسك الشعبية، فيما تم تدمير أربعة أنظمة مدفعية أمريكية الصنع من طراز “إم777” في مرابضها بمناطق سيفيرسك وستوبوتشكي وفيودوروفكا في جمهورية دونيتسك، وتدمير مدفعية هاوتزر ذاتية الدفع من طراز “دانا” تشيكية الصنع في منطقة سيريبريانكا بجمهورية لوغانسك الشعبية.

وأسقطت طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوفضائية الروسية طائرتين مروحيتين من طراز “مي8” تابعتين للقوات الأوكرانية في ضواحي نوفوفاسيلييفكا ونوفو إكونوميتشيسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية، إضافة إلى ذلك أسقطت وسائط الدفاع الجوي الروسية خلال الـ 24 ساعة الأخيرة ثماني مسيرات أوكرانية في أجواء بارانيكوفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية وكيريلوفكا وفولنوي وتشيرفونايا ديبروفا وفولودينو بجمهورية دونيتسك الشعبية، وفاسيلييفكا بمنطقة زابوروجيه وكونستانتينوفكا بضواحي خيرسون.

وأوضح البيان أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة دمرت 355 مقاتلة و198 مروحية و2764 مسيرة و399 نظام صواريخ مضاد للطائرات و7338 دبابة ومركبة قتالية مدرعة أخرى و957 مركبة قتالية من راجمات صواريخ متعددة و3752 وحدة مدفعية ميدان وقذائف هاون، وكذلك 7846 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.