يوم حقلي حول إنتاج سماد الكمبوست والمكعبات العلفية في درعا

تركز اليوم الحقلي الذي أقامته مديرية الزراعة في محافظة درعا بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اليوم في الوحدة الإرشادية بمدينة إزرع، حول مشروع إنتاج سماد الكومبوست والمكعبات العلفية لتدريب نحو 60 مستفيداً من مدن وبلدات إزرع وطفس والحراك وإبطع.

وذكر مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش في تصريح لمراسل سانا أن الكمبوست بديل نظيف للأسمدة الكيميائية ولا سيما بعد الغلاء الفاحش في أسعارها.

وأكد مسؤول نشاطات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في درعا المهندس مصعب أبازيد أن اختيار هذا المشروع وتنفيذه يأتي من باب الحد من تأثيرات التغير المناخي في منطقة درعا بشكل عام، والتي تعاني من انحباس للأمطار، لافتاً إلى أنه تم تدريب المستفيدين بشكل نظري وعملي مع تقديم المعدات اللازمة والمواد الأولية لإنتاج السماد على أن يتم توزيع المنتجات على 200 مستفيد.

بدورها أوضحت المهندسة زينب الزامل منسق فني للمشروع أن موجة الغلاء والعقوبات الاقتصادية على سورية استدعت الحاجة للاستفادة من مخلفات الزراعة وبقايا الحصاد لتغطية الاحتياج بشكل عضوي، وبالتالي الحصول على غذاء صحي.

فيما تحدث منسق المشروع المهندس عماد العامر عن آلية اختيار المستفيدين والمناطق، بالتعاون مع مديرية الزراعة وعملية التدريب والتجريب في الحقول وإنشاء ورشات لتأمين مستلزمات الإنتاج مع إكساب المتدربين مهارات التصنيع والإنتاج.

المستفيدون من المشروع دعوا إلى إقامة المزيد من الدورات والأيام الحقلية واستهداف مناطق جديدة لتعميم الفائدة، مؤكدين أن تصنيع الكمبوست والمكعبات العلفية يتم بعملية بسيطة وتكاليف شبه مجانية،  لأن الاعتماد الأساسي على مخلفات المزرعة.