ما أضرار داء السكري على النساء؟

يزيد الاستهلاك المفرط للسكر من خطر الإصابة بالوزن الزائد والسمنة وتسوس الأسنان، ومن ثم الإصابة بداء السكري الذي يؤثر بشكل كبير على صحة الرجال والنساء.

وفيما يخص الإصابة بداء السكري لدى النساء، أشار مدير الهيئة العامة لمشفى الزهراوي الدكتور علي محسن إلى أن إصابة النساء بهذا المرض تؤثر على كل مراحل حياتها، ويسبب حدوث إسقاطات متكررة في الحمل أو تأخره أو حالات قصور مبيض، وغيرها من الأمراض النسائية.

وبين الدكتور محسن في تصريح لـ سانا أن الإصابة بداء السكري خلال فترة الحمل “السكر الحملي” تؤثر على صحة الحامل والجنين، ما يرفع من احتمال حدوث الولادة القيصرية أو إصابة الجنين بتشوهات قلبية وعصبية، قد تؤدي في بعض الأحيان لموت الجنين المفاجئ أو ولادة الطفل بوزن كبير وإصابته بنقص السكر نتيجة زيادة الأنسولين عنده، مشيراً إلى الاختلاطات الأخرى التي تصيب الأم كاعتلال الشبكية السكري.

وأكد الدكتور محسن أن الحامل المصابة بالسكري يجب متابعتها أسبوعياً خلال فترة الحمل بإجراء التحاليل الخاصة، وفحص الإيكو للتأكد من خلو الجنين من أي تشوهات، موضحاً أنه كلما كان السكر لدى الأم مضبوطا كانت المضاعفات أقل.

يشار إلى أنه بهدف التوعية بمخاطر السكري والاختلاطات المرضية التي ترافق الإصابة به، أطلقت وزارة الصحة في الـ 16 من الشهر الجاري حملة توعية بعنوان (لا تحليها زيادة)، تشمل إقامة فعاليات مجتمعية ومحاضرات تثقيفية، وتوزيع نشرات إرشادية حول مضار السكر الأبيض على الصحة العامة.