لافروف: 12 دولة على الأقل أبدت اهتماماً بالانضمام إلى دول بريكس

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن 12 دولة على الأقل أبدت اهتماماً بالانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم مع نظيره الهندي سوبرامانيام جايشانكار: إن المجموعة تعتزم الاتفاق قريباً على المعايير ومبادئ التوسيع المحتمل لها مضيفاً: قبل الحديث عن كيف ومتى سيبدأ توسع بريكس بالضبط اتفقنا كجزء من الخمسة على معايير ومبادئ النظر في مثل هذه الطلبات.

من جهة أخرى، أعرب لافروف عن تقييم بلاده العالي لموقف الهند من الأزمة في أوكرانيا، مشيراً إلى أن المباحثات الثنائية اليوم تطرقت إلى العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا والتي ترمي إلى تنفيذ جميع الأهداف والمهام التي حددها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما تناولت محاولات دول الغرب لفرض هيمنتها في الشؤون الدولية تحت ذريعة الأوضاع في أوكرانيا.

وحول التعاون الثنائي بين روسيا والهند أشار لافروف إلى الاهتمام المشترك في كل المجالات لإيصال المواد النفطية للهند والاستكشاف والتنقيب عن النفط في المنطقة وبناء المحطة النووية الهندية وفق التصاميم الروسية والتنوع في الأسلحة والتعاون العسكري، إضافة إلى التعاون في مجال الفضاء وإطلاق الأقمار الصناعية.

وأكد لافروف أن التعاون التجاري بين البلدين وصل إلى أكثر من 31 بالمئة كحجم تبادل تجاري وحوالي 17 مليار دولار في هذا العام وسط سعي الطرفين لتطوير التجارة بينهما وإيصالها حتى 30 مليار دولار، مشيراً إلى الدور الذي تلعبه اللجنة الوزارية المشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي والتقني العلمي وأهمية التعاون الثنائي في مسألة ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب والمسائل المتعلقة في الطرق اللوجستية بالمنطقة.

من جانبه أكد جايشانكار تأييد بلاده الحل الدبلوماسي للأزمة في أوكرانيا، مبدياً الاستعداد لبذل كل الجهود الممكنة لحل المسائل المتعلقة بنقل الحبوب.

كما نوه جايشانكار بالتعاون بين البلدين خلال عقود في شتى المجالات، بما فيها الاقتصاد والتبادل التجاري والطاقة والفضاء والمجال العسكري والسعي لتطويرها دائماً، لافتاً إلى أهمية التصدي للإرهاب وحل المشاكل المتعلقة بالأمن الغذائي ومنع انتشار الأسلحة النووية من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار في العالم وتعزيز النظام العالمي متعدد الأقطاب.