عروض فنية وغنائية في ختام فعاليات أيام الثقافة السورية في الحسكة

اختتمت مديرية الثقافة بالحسكة الفعاليات التي نظمتها ضمن احتفالية أيام الثقافة السورية (تراث وإبداع)، بإقامة حفل فني غنائي شاركت فيه فرقتا (نابادا وأورناشا) للتراث، تم عرضه على خشبة مسرح المركز الثقافي العربي بالحسكة، وعرض فني غنائي تراثي لفرقة جمعية الأسرة في القامشلي.

وبين مدير الثقافة عبد الرحمن السيد في تصريح لمراسل سانا أن المديرية اختتمت فعاليتها بعروض فنية من التراث الجزراوي الذي يشكل فسيفساء جميلة تعكس جمالية وغنى وعراقة التراث والفن في سورية، مشيراً إلى أن المديرية وعلى مدى أيام الفعالية حرصت على تنويع ما تم تقديمه للجمهور من معارض للفن التشكيلي، وعروض مسرحية وفنية وغنائية منوعة، وتكريم شركاء الثقافة الذين ساهموا مع المديرية في تطوير العمل الثقافي في المحافظة.

وأوضحت مسؤولة لجنة إحياء التراث السرياني سيلفا الآسيا، أن اللجنة شاركت في اليوم الأخير من الاحتفالية بتقديم عرض فني قدمت فيه فرقة أورناشا مقطوعات غنائية من التراث السرياني، وفرقة نابادا مجموعة من الدبكات الفلكلورية في مسعى لإيصال رسالة تتمثل بأهمية هذا التراث، وضرورة الحفاظ عليه وإيصاله إلى الأجيال القادمة.

وبينت مدربة كورال لجنة إحياء التراث السرياني مايا إيليا أن فرقة أورناشا قدمت عدة فقرات غنائية من التراث السرياني والميردلي، كما قدمت فرقة نابادا فقرات من الدبكة التراثية، والهدف من ذلك التأكيد على جمالية التراث السوري، وأهمية الحفاظ على تنوعه.

وفي مدينة القامشلي، أقيم على خشبة مسرح المركز الثقافي حفل فني غنائي أداه الفنان جمال فؤاد قدم خلاله مجموعة أغان من تراث محافظة الحسكة شملت أغاني شعبية متنوعة، والذي بين أن المشاركة في هكذا أنشطة ثقافية تأتي في إطار دعم الفن وتوصيل التراث الجزراوي لجيل الشباب لتعريفهم بغناهم الحضاري الثقافي العريق.

يشار إلى أن مديرية الثقافة أعادت اليوم تقديم العرضين المسرحيين (يوميات الديك المغرور)، و(عد تنازلي) على خشبتي مسرحي ثقافي الحسكة والقامشلي.