ضمن أيام الثقافة السورية… عرض مسرحي لفرقة المسرح القومي باللاذقية

تستضيف خشبة دار الأسد للثقافة باللاذقية العرض المسرحي (ليلة سوداء)، إعداد وإخراج سلمان شريبة عن نص (كوميديا سوداء) للكاتب المسرحي الانكليزي بيتر شافر، وذلك ضمن فعاليات أيام الثقافة السورية.

العرض الذي تقدمه فرقة المسرح القومي باللاذقية يحاكي العلاقات الاجتماعية في انكلترا أيام الحصار الألماني في الحرب العالمية الثانية، ليعيد المخرج شريبة إعداده بما يناسب مجتمعاتنا ووضعنا الراهن، وخصوصاً مع حالة الحصار الجائر التي نعيشها وفرضتها دول معادية لسورية.

ويرى شريبة في تصريح لمراسلة سانا أنه مع الحروب والحصار تظهر العيوب الاجتماعية على حقيقتها، ما يوجب على المجتمعات أن تحل مشاكلها بنفسها، مشيراً إلى حرصه على تقديم العرض من خلال شخصيات شعبية ومعالجتها بشكل بسيط يعبر عن هموم أكبر شريحة من الجمهور.

ورأى الممثل المسرحي مصطفى جانودي بطل العرض ومجسد شخصية فريد الفنان التشكيلي الذي يستضيف الشخصيات في بيته أن العرض يقدم العديد من النماذج الاجتماعية والرسائل التي تترك للجمهور استخلاص ما يريده منها، مؤكداً أهمية تواجد فرقة المسرح القومي ضمن أيام الثقافة السورية رغم كل الظروف التي رافقت العمل، وخصوصاً مع غياب خشبة المسرح القومي.

الممثلة المسرحية غربة مريشة والتي تؤدي دور خطيبة الفنان التشكيلي اعتبرت أن العرض يؤكد مقولة إنه “مهما كذبنا واختبأنا خلف أكاذيبنا سنبقى مكشوفين سواء بالعتمة أو في الضوء”.

العرض الذي يستمر حتى الخميس القادم من تمثيل غربة مريشة ومصطفى جانودي وسوسن عطاف وقيس زريقة وعلي يونس ودينا العش وبسام سلكان.