(حرف).. عرض مسرحي تفاعلي يناقش حقوق الطفل بالحروف الأبجدية

مستمداً رؤيته من حقوق الطفل وبكثير من الجدية واحترام الذائقة الطفولية الظمأى للعلم والتعلم قدم المخرج محمود درويش وأطفال المسرح التفاعلي عرضهم (حرف) وذلك على مسرح المركز الثقافي في حلب.

وناقش العرض الذي تقيمه مديرية الثقافة في حلب وشارك في تأليف أفكاره وجسد شخصياته 6 أطفال من فريق مهارات الحياة عدداً من قضايا الأطفال ومنها: عمالة الأطفال والزواج المبكر والهجرة من الوطن والعنف الجسدي والنفسي.

وأوضح المخرج محمود درويش في تصريح لـ سانا أن ما يميز العمل هو أن أفكار النص من تأليف الأطفال ويتضمن الأغاني التربوية الهادفة من تأليف فخري قدوره وألحان عمار عساني، فضلاً عن أنه يعالج من خلال تشكيل ثلاثة حروف أبجدية وهي (الحاء والراء والباء) عدداً من القضايا الحالية التي يعاني منها الأطفال في فترة ما بعد الحرب.

وبينت الطالبة ليان اسكيف بأنها جسدت دور الملكة زنوبيا، فيما قالت الطالبة دعاء مارديني إنها شكلت من حرف (ح) كلمة (حبر) وجسدت شخصية الطفل المعنف نفسياً وجسدياً.

ولفت الطالب يوسف عطرة إلى أنه أيضاً شكل من الحرف (ح) قصة عن تشرد الأطفال والحرمان من العائلة وفقد الأمن والأمان.

وأوضحت الطالبة لنا قضيماتي أنها كتبت عن حق تعلم الفتاة مجسدة خلال العرض لوحة رفض الزواج المبكر للإناث.

وركز الطالب محمد قضيماتي على فكرتين هما إبداء الرأي ومعالجة المشاكل الدراسية والعائلية مبيناً أنه تدرب واجتهد ليجسد الفكرتين اللتين كتبهما.

وعبر الطالب حمزة حميدة من الصف الثالث الابتدائي عن سعادته بالمشاركة وعشقه للفن المسرحي.

ولفت عدد من الحضور إلى أهمية مسرح الطفل مؤكدين أنه فن راق ينمي ذهن أطفالهم ويرقي خيالهم إضافة إلى أنه يسهم في تهذيب مخزونهم البصري ويجعلهم ذواقين للفن وأكثر تمسكاً بالقيم الإنسانية.