(تحية لتشرين)… احتفالية ثقافية باللاذقية احتفاء بأعياد تشرين المجيدة

احتفاء بأعياد تشرين والتصحيح المجيد أقام الملتقى السوري للثقافة، بالتعاون مع مديرية ثقافة اللاذقية، وبمشاركة عدد من الملتقيات الثقافية احتفالية شعرية وأدبية تحت عنوان (تحية لتشرين).

تنوعت قصائد الشعراء المشاركين في الاحتفالية التي استضافتها قاعة الأنشطة بدار الأسد للثقافة باللاذقية بين الوطنية والوجدانية، وتغنت بسورية وأمجادها وبطولات جيشها وعظمة شهدائها وحكمة قائدها، وبذكرى الحركة التصحيحية المجيدة التي قادها القائد المؤسس حافظ الأسد.

الاحتفالية التي جاءت بمشاركة سبعة ملتقيات ثقافية، ضمت إلى جانب الملتقى السوري للثقافة ملتقى (أوتار الأدبي ونسر أوغاريت وجسر المحبة ومنتدى أوغاريت ومجلة كفرية الأدبية)، إضافة إلى مشاركة مجموعة من الشعراء والأدباء من محافظتي اللاذقية وطرطوس.

وبين الشاعر قيس مرهج مدير النشاطات الثقافية في الملتقى السوري للثقافة في تصريح لمراسلة سانا أهمية إحياء ذكرى التصحيح، لما لها من أثر وجداني في نفوس السوريين، وضرورة أن يكون المثقف حاضراً في كل المناسبات، وخاصة الوطنية ليذكر بالتضحيات التي بذلت لتبقى سورية عصية على كل من يتربص بها، وقلعة شامخة في وجه المخططات الإرهابية التي حاولت عبر سنوات الحرب الطويلة النيل منها، مؤكداً أهمية هذه الملتقيات كحالة ثقافية تعيد استقطاب الجمهور إلى المراكز الثقافية.

وأكد الشاعر جابر الوزة رئيس تحرير مجلة كفرية الأدبية المشارك بقصيدة وطنية بعنوان (دمشق) ضرورة أن تصل رسالة المثقفين إلى الجمهور، وخصوصاً في ظل الهجمة والحرب الشرسة التي تعرضت لها سورية، وأن يعيدوا عبر الثقافة والشعر والأدب إحياء ذكرى أعياد تشرين المجيدة.

وأشار الروائي مخلوف مخلوف مدير ملتقى أوتار الأدبي المشارك بقصيدة من الشعر الحر تحت عنوان (بطاقة حب) إلى أن الاحتفالية جاءت لتوجيه التحية والاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية والقومية والإنسانية، منوها بدور الملتقيات الثقافية التي تضم الشعراء والمثقفين الأقدر على التعبير عن طموحات الناس ووجعهم والتعبير بالكلمة عن قضايا الجمال والحياة.

وقدمت الشاعرة سارة خيربك قصيدتين وطنيتين بعنوان (على جدار التشرينين) و(شعب سورية)، فيما قدمت الشاعرة أزهار نمر رسلان القادمة من طرطوس قصيدة وطنية بعنوان (قبلة المجد الشام)، وأخرى وجدانية بعنوان (حلم)، أما الشاعر جمال أبو الشملات مدير ملتقى نسر أوغاريت فألقى قصيدة وطنية كتبها عام 1996 احتفاء بذكرى التصحيح، وقدم الشاعر والكاتب غازي زربا أمين سر منتدى أوغاريت قصيدة بعنوان (سورية مع حبي)، في حين ألقى الشاعر الشاب علي مرهج قصيدة تغنت بأمجاد تشرين.