بوتين:روسيا رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتحقق نجاحات كبيرة فيه

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا دولة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وحققت وتحقق نجاحات كبيرة في هذا المجال، كما أنها تطوره بشكل مستمر، لافتاً إلى أهمية الاعتماد على هذه التقنيات لحل مشاكل التنمية والتخلص من أي احتكار.

ونوه بوتين في كلمة له اليوم خلال فعاليات المؤتمر الدولي “رحلة الذكاء الاصطناعي” بالنتائج المدهشة التي أظهرها مصرف سبيربنك الروسي بعد البدء باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى العمل لاستخدام هذه التقنيات في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والخدمية والمؤسسات الحكومية وغيرها، مشيراً إلى أن أهمية الاختراقات في مجال الذكاء الاصطناعي “هائلة”، كما أن التنافس بين الدول حولها “شرس”.

ولفت بوتين إلى ضرورة تحفيز العلماء الشباب في مجال الذكاء الاصطناعي ورفع المكافآت حتى 30 مليون روبل والتخلص من الحواجز البيروقراطية التي تعطل عمله وتقديم كل الخدمات لتسهيل استخدامه وتأسيس المراكز الخاصة المتعلقة بمساعدة الاعتماد على هذه التقنيات، وإدخال مناهج تعليم هذه التقنيات عبر المؤسسات التعليمية، مشدداً على أن إدخال الذكاء الاصطناعي والروبوتات يؤدي لظهور وظائف تتطلب مهارات عالية لا إلى زيادة البطالة.

وأكد بوتين أن الشركات الروسية تظهر مجموعة متنوعة من الأفكار في مجال الذكاء الاصطناعي، وستكون خلال العام القادم قادرة على الاستفادة من الحوافز الضريبية لشراء وتنفيذ حلول تكنولوجيا المعلومات المحلية، مشيراً إلى أهمية ضمان الإدخال المكثف للذكاء الاصطناعي في جميع المجالات خلال السنوات العشر القادمة.

وبين بوتين أن مكانة روسيا في العالم وسيادتها وأمنها وقدرتها تعتمد الحفاظ على النتائج التي تحققها وقدرتها على حل مشاكل التنمية الاقتصادية والصناعية والاجتماعية بمستوى نوعي جديد.

وأصدر بوتين تعليماته لدعم تطوير تقنيات السحابة الإلكترونية المحلية في روسيا، كما دعا مجلس الدوما إلى إصدار قانون بشأن الوصول إلى “البيانات مجهولة المصدر” في أسرع وقت ممكن.

كما طلب بوتين من محافظ مدينة موسكو سيرغي سوبيانين ومن نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي يوري فوروبيوف استخدام منصة مجلس الدولة لتقديم خبرتهما في استخدام الذكاء الاصطناعي إلى مناطق مختلفة في روسيا.