الموسيقا الكلاسيكية والتراث الغنائي الأرمني شغف كورال اسبينتياريان لسبعة عقود من الزمن

سبعة عقود من النشاط الفني والثقافي لإحياء التراث الأرمني ونشره عربياً وعالمياً بتفان وشغف لا حدود له، قدمه كورال اسبينتياريان من خلال الغناء الجماعي بمختلف أنماطه، ليغدو جوهر النشاط الكورالي في حلب.

تاريخ حافل بالموسيقا الكلاسيكية اشتهر بها الكورال الذي أسسته اللجنة المحلية التابعة لجمعية الشبيبة الأرمنية بحلب عام 1953 بقيادة جيرايرإسكانيان وأطلق عليه اسم الموسيقار الأرمني أليكساندر اسبينتياريان.

وقدم الكورال أولى حفلاته في الـ 23 من كانون الأول 1953 بفرقة مكونة من 75 عضواً وأوركسترا وترية صغيرة حتى تحولت إلى أصوات رباعية بعد توزيع الأغاني العربية على يد هاشم فنصة مدير المعهد العربي للموسيقا في حلب آنذاك والذي دعي لاحقاً إلى أرمينيا مع الكورال عام 1971 تكريماً لجهوده في رفع مستوى أداء الكورال الذي قدم حفلات في حلب ودمشق واللاذقية وحمص وكسب وبيروت.

وانتقل الكورال إلى الأجواء العالمية عام 1971 ليحط رحاله في يريفان عاصمة أرمينيا للمشاركة في احتفالات الذكرى المئوية لميلاد الموسيقار، وقدم حفلات في دار الأوبرا الوطنية والاوركسترا الفيلهارمونية الأرمنية، وفي عام 1992 استلم قيادته المايسترو بوغوص عباجيان الذي قدم الكورال بصورة جديدة من الأغاني الكلاسيكية العربية والأرمنية العالمية إلى جانب الأغاني الشعبية.

وتناوب على قيادته أشهر الموسيقيين الأرمن منذ عام 1994 إلى عام 2001 أمثال روبيرت أميرخانيان وجيراير ألطونيان الذي دعي الكورال في عهده إلى بيروت للمشاركة باحتفال اليوبيل في صالة اليونيسكو، إضافة إلى حفلة خاصة للكورال في الجامعة الأمريكية ببيروت، حتى تولت قيادته عازفة البيانو والمؤلفة الموسيقية شوغاكات أبارتيان سليميان التي أعطت الكورال وجهاً جديداً للأغنية الأرمنية بذوقها الرفيع في موسيقا الجاز عام 2005.

وشارك الكورال في مهرجان (يا وطني) الذي جمع فرق كورال أرمنية من جميع أنحاء العالم بدار الأوبرا الوطنية في يريفان، ونال شهادة تقدير من وزارة الشتات في أرمينيا، كما قدم حفلات سنوية خاصة في عدة كنائس أرمنية بحلب بقيادة المايسترو سركيس اسكانيان، وأدى مجموعة أغان بمشاركة اوركسترا الحجرة (كوميداس)، وفي أيلول الماضي شارك في حفل الفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان في قلعة حلب وذلك بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيس وزارة السياحة وعيد السياحة العالمي.

كورال اسبينتياريان كان قد انتقل مع ثلاث جوقات من مختلف المحافظات إلى التصفيات النهائية للمسابقة الوطنية الأولى للجوقات السورية بعنوان (التراث السوري)، والمقرر إعلان النتائج فيها يوم غد الخميس ضمن أيام الثقافة السورية بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، والجوقات المنتقلة هي كورال أرجوان من طرطوس، وكورال زفار نتونس من حلب، وكورال الراعي الصالح من اللاذقية.