الرئيس الصيني: التجارة والاستثمارات المفتوحة حجر أساس لتحقيق رؤية منتدى أبيك 2040

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم إلى التجارة والاستثمارات الحرة المفتوحة، كونهما تشكلان مقاصد ومبادئ منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، وركيزة لتحقيق رؤية بوتراجايا 2040 طويلة الأمد التي أطلقها المنتدى.

وشدد بينغ اليوم في كلمة خلال الاجتماع الـ 29 لقادة دول المنتدى في العاصمة التايلاندية بانكوك على ضرورة التمسك بالتعددية الحقيقية، والحفاظ على النظام التجاري متعدد الأطراف، القائم على القواعد وحماية أمن واستقرار السلاسل الصناعية وسلاسل الإمداد العالمية.

وطالب بينغ بإعطاء الأولوية إلى شمولية التنمية، وبناء هيكل تعاون اقتصادي إقليمي يتسم بالتشاور على قدم المساواة والمشاركة المشتركة والمنافع المتبادلة وتعزيز سوق منطقة آسيا المحيط الهادئ الذي سيعود بالنفع على الجميع، وتحقيق النمو المشترك لجميع الأطراف من خلال التنمية المترابطة والتعاون المربح للجميع من خلال تكامل المزايا.

كما نوه الرئيس الصيني بأهمية العمل المشترك لتعزيز الازدهار في المنطقة، وتوسيع نطاق الانفتاح ورفع مستوى التعاون الاقتصادي الإقليمي بشكل شامل، مؤكداً على أن عزيمة الصين بتوسيع انفتاح عالي المستوى لن تتغير.

واجتمع قادة الدول في الوقت الذي يواجه فيه التعافي الاقتصادي العالمي تحديات متعددة، تتمثل في ارتفاع التضخم والتوترات الجيوسياسية المتزايدة وتغير المناخ، وجائحة كوفيد 19 حيث تمثل اقتصادات أبيك ال21 نحو 40 بالمئة من سكان العالم، ونحو نصف التجارة العالمية وأكثر من 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.